أمير الكويت يأمر بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة جابر الصباح
أمير الكويت يأمر بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة جابر الصباحأمير الكويت يأمر بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة جابر الصباح

أمير الكويت يأمر بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة جابر الصباح

أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح السبت، مرسومًا أميريًا بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، التي ينتظر أن تؤدي اليمين القانونية في وقت لاحق السبت أو قبيل انعقاد جلسة البرلمان الأحد.

وتضم الحكومة ستة من أعضاء أسرة الصباح الحاكمة جميعهم مستمرون من الحكومة السابقة، من ضمنهم الرئيس وسبعة وزراء جدد لأول مرة وثلاثة من الحكومة السابقة.

واحتفظ كل من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية أنس الصالح بحقيبتيهما الوزاريتين.

وجرى تبادل حقيبتي وزارتي الداخلية والدفاع، حيث أسندت وزارة الدفاع لنائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد خالد الصباح، الذي كان يشغل حقيبة وزارة الداخلية، فيما تولى نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد الجراح الصباح وزارة الداخلية، الذي كان يشغل حقيبة وزارة الدفاع في الحكومة السابقة.

كما احتفظ وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود الصباح بحقيبتيه، وكذلك وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح بحقيبته.

واحتفظت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة دولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح بحقيبتها، كما احتفظ وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل بحقيبتة، وأضيف له مسمى وزير دولة لشؤون الخدمات.

أما الوزراء الجدد فهم: وزير النفط ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق، ووزير التجارة والصناعة خالد الروضان، ووزير التربية والتعليم العالي محمد الفارس، ووزير الصحة جمال الحربي، وعبد الرحمن المطوع وزيرًا للأشغال، وفالح العزب وزيرًا للعدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، ومحمد الجبري وهو عضو مجلس الأمة الوحيد بالوزارة، وزيرًا للأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير دولة للشؤون البلدية.

وكلف أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، جابر المبارك الصباح بتشكيل الحكومة، وذلك بعد تقديمها استقالتها قبل ذلك بيومين في خطوة إجرائية دستورية بعد انتخاب مجلس الأمة الجديد. وتعد هذه الحكومة الثالثة التي يترأسها الشيخ جابر مبارك الصباح بعد أن شكل حكومتين، في 2012 و 2013.

وجاءت الانتخابات الأخيرة للبرلمان الكويتي التي أجريت في 26 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بنسبة تغيير وصلت 60 بالمئة و شهدت عودة المعارضة إلى البرلمان .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com