محمد الجدعان بين طب الأسرة والاقتصاد.. نبذة عن وزير المالية السعودي الجديد
محمد الجدعان بين طب الأسرة والاقتصاد.. نبذة عن وزير المالية السعودي الجديدمحمد الجدعان بين طب الأسرة والاقتصاد.. نبذة عن وزير المالية السعودي الجديد

محمد الجدعان بين طب الأسرة والاقتصاد.. نبذة عن وزير المالية السعودي الجديد

عينت السعودية رئيس هيئة السوق محمد الجدعان وزيرا جديدا للمالية بأمر ملكي صدر أمس الاثنين ليحل محل إبراهيم العساف الذي شغل المنصب منذ 1996.

وكان الجدعان يرأس قبل ذلك هيئة السوق المالية وقد أشرف على تخفيف المتطلبات التنظيمية مع قيام السعودية بفتح سوق الأسهم لديها أمام المستثمرين الأجانب على مدى العام الأخير.

ويبدو تعيين الجدعان رسالة ثقة في النظام التعليمي السعودي إذ لم يسبق له أن درس خارج المملكة على غرار معظم الكفاءات في البلاد.

وحصل وزير المالية الجديد محمد بن عبد الله الجدعان، على درجة البكالوريوس في تخصص الشريعة الإسلامية الاقتصاد الإسلامي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1986، ودبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 1998.

وعمل الجدعان عضوا في الهيئة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي الأعلى منذ 2009، وشغل منصب رئيس مجلس الإدارة للمركز السعودي للتحكيم التجاري عام 2014، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار منذ 2014.

كما عمل الوزير الجديد عضوا في اللجنة الاستشارية بهيئة السوق المالية منذ عام 2013، وعضوا في لجنة المحامين بالغرفة التجارية والصناعية منذ 2013، وعضوا في  قائمة المحكمين السعوديين الصادرة عن وزارة العدل السعودية، ومساعد رئيس إدارة طب الأسرة والمجتمع بالمستشفى العسكري.

وكان للجدعان دور في تقديم الاستشارات القانونية الخاصة بتنظيم الشركات والقانون التجاري، ويشمل ذلك حقوق المساهمين والطرح العام "الاكتتاب" والدمج والتملك والمشاريع المشتركة، وتقديم الاستشارات القانونية للشركات والبنوك والجهات الاستثمارية المحلية والعالمية حول مختلف المسائل التنظيمية والتأسيس والهيكلة، والاستشارات الخاصة بأسواق المال، والشركات والتمويل وتدريب المحامين السعوديين الشباب.

وقد شغل الجدعان منصب رئيس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير، منذ العام 2014.

شد الحزام

وخلال فترة توليه منصب رئيس هيئة السوق المالي، قام بتنفيذ رزمة من الإجراءات لتقوية تداولات السوق وتعزيز دورها الإقليمي، وخلال فترة عمله سمحت الهيئة للمؤسسات الأجنبية بدخول السوق السعودية "تداول" للمرة الأولى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com