أمير قطر مهاتفًا روحاني: نبحث عن علاقة خاصة ومتميزة مع طهران
أمير قطر مهاتفًا روحاني: نبحث عن علاقة خاصة ومتميزة مع طهرانأمير قطر مهاتفًا روحاني: نبحث عن علاقة خاصة ومتميزة مع طهران

أمير قطر مهاتفًا روحاني: نبحث عن علاقة خاصة ومتميزة مع طهران

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الاثنين، اتصالا هاتفيًا مع الرئيس الإيراني حسن روحاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

ولم تكشف وكالة الأنباء القطرية تفاصيل ما جرى خلال الاتصال الهاتفي، مكتفية بالإشارة إلى أن "الأمير تبادل التهاني بعيد الأضحى المبارك مع قادة الدول العربية والإسلامية، الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، والرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، ورجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية، والرئيس الدكتور حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية."

غير أن موقع الرئاسة الإيرانية، قال إن روحاني أوضح خلال الاتصال أنه "يجب على دول المنطقة تسوية وحل مشاكل القضايا الإقليمية من خلال المفاوضات السياسية والحوار والتفاهم"، مشدداً على أن "إيران تولي أهمية للتعاون مع دول المنطقة خصوصاً مع دول الخليج العربي".

ولا توحي المواقف والإجراءات التي تتخذها طهران حيال الدول الخليجية خصوصاً بوجود نية لبناء علاقات وتعاون على أساس حسن الجوار بين دول وشعوب المنطقة.

وأضاف الرئيس الإيراني: "للأسف الأوضاع في المنطقة ليست بحالة جيدة وهذا ما يتطلب من دول المنطقة التعاون وتحمل المسؤولية، لإنقاذ المسلمين من الإرهاب وتحقيق الاستقرار في المنطقة وتعزيز الأخوة بين المسلمين".

بدوره، قال أمير قطر -وفقا للرئاسة الإيرانية- إن " العلاقات بين إيران وقطر تاريخية وودية"، مشيراً إلى أن "الدوحة دائماً بصدد توسيع وتعميق التعاون بين البلدين في جميع المجالات، ونحن نبحث عن علاقة خاصة ومتميزة مع طهران".

وأضاف: "نحن نعتقد أن هذه العلاقة بين طهران والدوحة ينبغي أن تستخدم في حل القضايا المعقدة والصعبة في المنطقة"، معتبراً أن "إيران تمتلك دوراً خاصاً في المنطقة ويجب أن تلعب هذا الدور لمصلحة دول وشعوب المنطقة".

ونوه أمير قطر إلى أن تعزيز التواصل والتعاون بين دول المنطقة يمكن أن يكون في مصلحة شعوب المنطقة في مواجهة الإرهاب، والظروف التي تعيشها المنطقة برمتها.

وفيما يتعلق بدعوة إيران للدخول في حوار جاد مع دول الخليج، قال أمير قطر إن "هذا الحوار مهم لأنه يجب أن تكون مشاكل المنطقة على طاولة الحوار، حتى نتوصل إلى حل، ويجب أن لا يأتي الحل من خارج دول المنطقة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com