مصر: افتتاح كنيسة العذراء والشهيد أبانوب في الغربية
مصر: افتتاح كنيسة العذراء والشهيد أبانوب في الغربيةمصر: افتتاح كنيسة العذراء والشهيد أبانوب في الغربية

مصر: افتتاح كنيسة العذراء والشهيد أبانوب في الغربية

افتتح وزير الآثار المصري، الدكتور خالد العناني، صباح اليوم السبت، كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد أبانوب الأثرية، بمدينة سمنود في محافظة الغربية، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمها.

وحضر مراسم الافتتاح، محافظ الغربية، اللواء أحمد صقر، ووفد من وزارة الآثار، ضم كلًا من رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، الدكتور السعيد حلمي، ورئيس قطاع المشروعات، المهندس وعدالله أبو العلا، ورئيس قطاع الآثار المصرية، والدكتور محمود عفيفي، ورئيس قطاع المتاحف، إلهام صلاح.

وقال العناني، في تصريح خاص لـ"إرم نيوز"، إن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح عدد كبير من المباني الأثرية، بمختلف أنحاء جمهورية مصر العربية، ما يأتي في إطار خطة الوزارة لترميم تراث مصر الحضاري، وافتتاح عدد أكبر من المواقع الأثرية، ما يؤدي إلى تشجيع السياحة الوافدة لمصر.

وأوضح رئيس قطاع الآثار الإسلامية في وزارة الآثار، السعيد حلمي، أن افتتاح هذه الكنيسة من جديد، يعد حدثًا كبيرًا لما لها من أهمية دينية وأثرية وتاريخية كبيرة، مشيرًا إلى أن العائلة المقدسة نزلت بها أثناء زيارتها لمصر، ومازالت الأدوات التي كانت تستخدمها السيدة مريم العذراء، موجودة حتى الآن مثل الماجور، والتي كانت تستخدمه في العجين كما يوجد بالكنيسة بئر قديمة للشرب.

من جانبه، قال رئيس قطاع المشروعات، المهندس وعدالله أبو العلا، إن مشروع ترميم الكنيسة بدأ منذ العام 2005 تحت إشراف مرممي ومهندسي الوزارة، بعد أن تقدم القائمون على الكنيسة بطلب للمجلس الأعلى للآثار، حينذاك لترميمها على نفقة الكنيسة.

وأشار أبو العلا، إلى أن أعمال الترميم شملت الترميم الإنشائي والمعماري والدقيق، والتي من بينها التدعيم الإنشائي للمباني وعزل الأسطح لحمايتها، وإزالة طبقة الملاط القديمة ومعالجة الشروخ، واستبدال العروق والألواح الخشبية التالفة الخاصة بالسلم الداخلي للكنيسة، وحقنها بمادة مقاومة للحشرات.

أما عن تخطيط الكنيسة، قال عضو المكتب العلمي بالمكتب الفني لوزير الآثار، أحمد النمر، إن للكنيسة 3 مداخل محورية، الرئيس منها في الجهة الغربية، ويتقدمه سقيفة محمولة على أعمدة رخامية، تحمل عقودًا نصف دائرية، أما المدخلان الأخريان فلهما عقد نصف دائري يؤدي إلى مدخل الكنيسة.

وأضاف النمر، أن للكنيسة برجين مربعين في الطرف الشمالي والغربي، أما الكنيسة من الداخل فهي عبارة عن مساحة مستطيلة مقسمة إلى 3 أجنحة طولية بواسطة صفين من البوائك محمولة على 4 أعمدة رخامية، وللكنيسة ثلاثة هياكل في الجهة الشرقية أمامها حجاب خشبي يطل على الكنيسة من الداخل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com