سامح شكري يطرح من إسرائيل 3 شروط تمهّد لعملية السلام
سامح شكري يطرح من إسرائيل 3 شروط تمهّد لعملية السلامسامح شكري يطرح من إسرائيل 3 شروط تمهّد لعملية السلام

سامح شكري يطرح من إسرائيل 3 شروط تمهّد لعملية السلام

طرح وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، 3 شروط قال إنها تمهد لعملية السلام في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد ظهر اليوم، في مدينة القدس، عقب وصول شكري إلى إسرائيل.

وقال شكري خلال المؤتمر، إن زيارته لإسرائيل تأتي في سياق "رؤية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لتحقيق السلام في المنطقة"، مشيراً إلى أن السلام "سيكون له تأثير كبير على المنطقة، لذلك فإن رؤية حل الدولتين يحتاج إلى إجراءات جادة لتحقيقها" .

وتابع "القيادة المصرية من جانبها تدعم حلاً عادلاً في الشرق الأوسط، لذلك نحن جادّون في تقديم كافة أشكال الدعم لتحقيق هذا الهدف".

وبحسب نص كلمة شكري خلال المؤتمر، طرح زير الخارجية المصري، 3 شروط لبناء ثقة لتحقيق حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية بما يمهد لعملية السلام.

وقال شكري، إن "رؤية حل الدولتين ليست ببعيدة المنال، وهناك الكثير من الأفكار والمبادرات المطروحة التي يمكن أن تسهم في ترجمتها إلى واقع عملي، إلا أن تنفيذ تلك الرؤية يقتضي اتخاذ خطوات جادة على مسار بناء الثقة".

وأوضح أن "الثقة المطلوب تحقيقها هى تلك القائمة على العدل والحقوق المشروعة (الشرط الأول)، واحترام حق الآخر في الحياة في سلام واستقرار (الثاني)، والرغبة المتبادلة في التعايش السلمي في دولتين مستقلتين إلى جوار بعضهما فى سلام وأمن (الثالث)".

وأضاف شكري: "قمت في يونيو / حزيران الماضي بزيارة هامة إلى رام الله، التقيت خلالها مع القيادة الفلسطينية، وأجرينا حواراً مطولاً وها أنا اليوم أزور إسرائيل لاستكمال نفس الحوار، كي نهتدي سوياً إلى خطوات جادة على الطريق السليم لتفعيل مقررات الشرعية الدولية واحترام الاتفاقيات والتفاهمات التي سبق أن توصل إليها طرفا النزاع من أجل تحقيق حل الدولتين".

من جانبه، قال نتنياهو في المؤتمر، إن معاهدة السلام مع مصر هي "صخرة الاستقرار في منطقتنا".

وأضاف: "أرحب باقتراح السيسي ومبادرته للسلام مع الفلسطينيين، بل لمبادرة أوسع في المنطقة، نحن نريد رؤية حل الدولتين واقعاً ملموساً".

وعقب الاجتماع، عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، اجتماعاً مع وزير الخارجية المصري، وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن نتنياهو في هذه الأثناء في مكتبه بمدينة القدس الغربية مع شكري، مرجحة أن يعقد المسؤولان اجتماعا ثانياً، مساء اليوم.

وكان نتنياهو قد وصف في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، التي عقدت صباح اليوم زيارة شكري، بـ"الهامة".

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في إبريل/نيسان عام 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحل الدولتين على أساس حدود 1967 والإفراج عن معتقلين من السجون الإسرائيلية.

واحتفى عدد من الدبلوماسيين الإسرائيليين بزيارة شكري إلى "تل أبيب"، من بينهم السفير الإسرائيلي في جنوب أفريقيا آرثر لينك، الذي عبّر عن ذلك في تدوينة له عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلًا: مرحبًا بكم في إسرائيل وزير الخارجية سامح شكري".

والعلاقات المصرية الإسرائيلية تبدو جيدة منذ وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتم إعادة فتح سفارة لتل أبيب بالقاهرة، وإرسال سفير لمصر لإسرائيل بعد سحبها عام 2012 ، غير أن التطبيع الشعبي بين مصر واسرائيل ما زال محل رفض.

وفي سياق متصل، وصل القاهرة، صباح اليوم الأحد، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير، مبعوث اللجنة الرباعية الدولية السابق، قادما من لندن، فى زيارة قصيرة لمصر تستغرق عدة ساعات، يتوجه بعدها إلى إسرائيل، وفق مصدر أمني بمطار القاهرة.

وشهدت باريس اجتماعًا دوليا بمشاركة 24 دولة بينهم مصر، عقد في 3 يونيو/حزيران الماضي، بدون طرفي الصراع الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك تمهيداً لعقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام الحالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com