مصر وكينيا تتبادلان الاتهامات بعد أزمة "إهانة الأفارقة"
مصر وكينيا تتبادلان الاتهامات بعد أزمة "إهانة الأفارقة"مصر وكينيا تتبادلان الاتهامات بعد أزمة "إهانة الأفارقة"

مصر وكينيا تتبادلان الاتهامات بعد أزمة "إهانة الأفارقة"

طالبت وزارة الخارجية المصرية كينيا بالاعتذار رسمياً لمصر بسبب "مضمون ولهجة مذكرة منسقة لجنة الخبراء الأفارقة التي شابها خطأ وتعميم وافتراء علي الدولة المصرية وشعبها"، على حد قول مسؤول بالوزارة.

وكانت منسقة لجنة الخبراء الأفريقية لدى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة في نيروبي قد عممت مذكرة طالبت فيها باعتذار رسمي عن "توجيه أعضاء بالوفد المصري عبارات وألفاظ مهينة ضد الدول الأفريقية" المشاركة في الاجتماع، وطالبت بضرورة أن تقدم مصر اعتذاراً رسمياً عن هذا التصرف الذي وصفته بالمؤسف.

وأكد مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية السفير محمد إدريس، اليوم الأربعاء، أن بلاده كانت وستظل فخورة بانتمائها الأفريقي، مدافعة عن قضايا قارتها طوال تاريخ نضالها السياسي، وداعمة للأشقاء الأفارقة في معركة التنمية التي تخوضها من أجل تحقيق مستقبل أفضل لشعوبها.

جاء ذلك خلال اجتماع إدريس مع سفراء الدول الأفريقية المعتمدين في القاهرة، بمقر الخارجية، في إطار التواصل مع السفارات الأفريقية، وفي ضوء ما أثير حول اجتماعات الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة في نيروبي.

وأشار إدريس إلي أن الدبلوماسية المصرية هي دائماً الأداة النشطة التي نقلت وتنقل صوت أفريقيا للعالم، وحافظت وتحافظ علي آمال وتطلعات شعوب القارة في مختلف المحافل الدولية المتعددة الأطراف.

وأضاف: "نستنكر بشدة مضمون ولهجة مذكرة منسقة لجنة الخبراء الأفارقة التي شابها خطأ وتعميم وافتراء علي الدولة المصرية وشعبها الذي يستضيف علي أرضه مئات الآلاف من الأشقاء الأفارقة، ولم يتأخر يوماً عن الوقوف إلي جانب أشقائه في القارة الأفريقية، وبما يمثل تجاوزاً مرفوضاً في حق مصر الأفريقية يستوجب الاعتذار عنه إلى مصر".

وأوضح السفير إدريس أنه لم يرد في المضابط الرسمية لاجتماعات الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة أية إشارة إلي ادعاءات منسقة لجنة الخبراء الأفارقة، المخالفة للتقاليد والممارسات الأفريقية المستقرة في المحافل الدولية.

وقال إدريس إن وزير الخارجية المصري "وجه فور علمه بالواقعة بإجراء تحقيق لاستجلاء حقيقة الأمر واتخاذ الإجراء اللازم إزاءها".

وكانت السفارة المصرية في نيروبي، بناء علي تعليمات من وزارة الخارجية، قد وجهت مذكرة احتجاج إلى مجلس السفراء الأفارقة في نيروبي تم توزيعها على جميع الدول والمجموعات الأفريقية في المنظمات الدولية والإقليمية، للتعبير عن رفض مصر واستهجانها لتجاوز منسقة مجموعة الخبراء الأفارقة في نيروبي لصلاحياتها.

وقد أكدت وزيرة خارجية كينيا في اتصال هاتفي بوزير الخارجية المصري على أن مذكرة منسقة لجنة الخبراء الأفارقة قد كُتبت دون علم الخارجية الكينية، وأنها وجهت بفتح تحقيق حول هذا الموضوع.

وقالت الخارجية المصرية إنها تعيد التأكيد علي استمرار مصر في الاضطلاع بمسئولياتها داخل المجموعات الأفريقية في المنظمات الدولية للدفاع عن المصالح الأفريقية ولتحقيق آمال وتطلعات شعوب القارة، وأن الدور المصري في هذا الإطار لا يقبل المساومة أو المزايدة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com