مصر تفقد 10% من منتجاتها البترولية في التهريب
مصر تفقد 10% من منتجاتها البترولية في التهريبمصر تفقد 10% من منتجاتها البترولية في التهريب

مصر تفقد 10% من منتجاتها البترولية في التهريب

القاهرة - إرم قدر المهندس خالد عثمان، نائب رئيس هيئة البترول المصرية للتجارة الداخلية، حجم تسرب المنتجات البترولية في السوق السوداء وعمليات التهريب خارج الحدود، بنحو 10% مما تطرحه هيئة البترول في السوق المحلى سنوياً.

وقال عثمان في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في مؤتمر" المنظومة الالكترونية لتوزيع المنتجات البترولية"، الأحد، في القاهرة، إن منظومة الكروت الذكية سوف توفر مليارات الجنيهات التي تهدر من خزانة الدولة في صورة دعم بترولي لغير المستحقين، كما أنها تكافح أيضا تهريب المنتجات البترولية للسوق السوداء.

ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل نفط يومياً بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل نفط يومياً، يجري استيرادها في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.

وتبلغ مخصصات دعم المواد البترولية في مصر 100.3 مليار جنيه تقريباً خلال العام المالي الجاري، بانخفاض 20 % مقارنة بـ 126 مليار جنيه في العام المالي الماضي.

وقال نائب رئيس هيئة البترول المصرية للتجارة الداخلية: "نأمل في أن نحد من فاقد المنتجات البترولية عبر تطبيق هذه المنظومة لأننا سنحصل على بيانات تفصيلية، تتيح للهيئة التعرف على طبيعة الاستهلاك، وبالتالي معرفة مواقع التسريب والحد منها".

وشدد على أن الهدف من تطبيق تلك الآلية (الكروت الذكية) لا يتعلق بتقنين أسعار بيع المواد البترولية، وتسعى الحكومة المصرية، إلى تطبيق مشروع الكروت الذكية في تداول المنتجات البترولية محلياً، بهدف إحكام السيطرة على التهريب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com