الآثار المصرية تُركب تمثالا جديدا للملك امنحتب بالأقصر
الآثار المصرية تُركب تمثالا جديدا للملك امنحتب بالأقصرالآثار المصرية تُركب تمثالا جديدا للملك امنحتب بالأقصر

الآثار المصرية تُركب تمثالا جديدا للملك امنحتب بالأقصر

الأقصر- بدأت وزارة الآثار المصرية بتركيب تمثال جديد للملك امنحتب الثالث في غرب مدينة الأقصر التاريخية، وذلك ضمن عمل البعثة الأثرية المصرية - الأوروبية العاملة بمشروع كشف وإحياء معبد الملك امنحتب الثالث، برئاسة الدكتورة هوريج سورزين.

واستمع وزير الآثار ممدوح الدماطي، لشرح من رئيسة البعثة الأوروبية، سورزين، حول التمثال الذي احتفل ببدء أعمال تركيبه السبت، وهو مكون من 88 قطعة كانت مدفونة تحت الأرض، حيث جرى جمعها ويجري ترميمها وتركيبها مرة أخرى، وهو من حجر الكوارتز الذي جلبه الملك امنحتب الثالث من منطقة الجبل الأحمر في القاهرة.

وتفقد الوزير التمثال الضخم الذي جرى تركيبه الموسم الماضي، والذي يزن قرابة 110 أطنان، وطوله 50ر13 مترا.

ويمثل التمثال الملك امنحتب الثالث واقفا مرتديا تاج الجنوب وفي يده لفافة من أوراق البردي تحمل اسمه، ومنقوش على التمثال نقوش تسجل عبادة الملك امنحتب الثالث للإله آمون وقيامه بتقديم القرابين تقربا له، وتلقى الملك للضرائب من ممثلي البلدان الأجنبية التي كانت تخضع لحمايته.

وبدأت أعمال تركيب تمثال امنحتب الثالث بعد أن تعرض للانهيار عام 1200 قبل الميلاد، نتيجة تعرضه مع تمثال آخر لزلزال مدمر وغمرتهما المياه في باطن الأرض لعدة قرون، إلى أن تمكنت البعثة المصرية - الأوروبية من العثور عليهما ورفعهما من مكانهما وإعادة تركيبهما مرة أخرى.

وكانت البعثة تمكنت من عرض تمثال آخر للملك امنحتب أعيد جمعه وتركيبه خلف تمثالي ممنون الشهيرين غرب الأقصر، بجانب تركيب رأس تمثال لأمنحتب داخل ساحة معبده الذي تتحدث المصادر عن وجود عشرات الكنوز الأثرية أسفله.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com