لماذا أغلقت محافظة عراقية معبرًا حدوديًا مع إيران؟
لماذا أغلقت محافظة عراقية معبرًا حدوديًا مع إيران؟لماذا أغلقت محافظة عراقية معبرًا حدوديًا مع إيران؟

لماذا أغلقت محافظة عراقية معبرًا حدوديًا مع إيران؟

قرر مجلس محافظة ميسان، جنوبي العراق، اليوم الأربعاء، إغلاق معبر "الشيب" البري، الحدودي مع إيران لمدة 10 أيام، وتشكيل لجنة تحقيق، بسبب خلاف على إيرادات المعبر المالية.

وقال محمد شويع، عضو مجلس المحافظة، إن مجلس المحافظة عقد اليوم جلسة رسمية بحضور المحافظ، وتم مناقشة الأزمة المتعلقة بإيرادات منفذ الشيب الحدودي.

وأوضح "شويع"، أن المجلس صوّت بالأغلبية على قرار إغلاق المنفذ لمدة 10 أيام أمام الحركة التجارية.

وأضاف أن المحافظة لا تحصل على أي من إيرادات المنفذ الحدودي، مقابل إلحاق الضرر الكبير بالطرق داخل المحافظة بسبب حركة الشاحنات التي تنقل البضائع.

ولفت المسؤول المحلي، إلى أن هناك جهات عشائرية في المحافظة، تحصل على (جزء من) الإيرادات، والجزء الآخر يذهب إلى الحكومة الاتحادية.

وتابع أن قرار اليوم، هو بمثابة إنذار للحكومة الاتحادية، وإدارة المنفذ، والعشائر، لتصحيح المسار وتخصيص واردات المنفذ للمحافظة وفقا للقانون، مؤكدا تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة تفاصيل عمل المنفذ.

كما يرتبط العراق مع إيران بالعديد من المنافذ الحدودية البرية، أبرزها منفذا "السلامة"، و"زرباطية" بمحافظة واسط، ومنفذ "المنذرية" بمحافظة ديالي، شمال شرق العاصمة بغداد.

ويقول أعضاء من "لجنة النزاهة" في البرلمان، أن ملف المنافذ الحدودية البرية والبحرية يشوبه الكثير من شبهات الفساد المالي والإداري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com