فشل مهلة إجلاء المدنيين العالقين في بنغازي
فشل مهلة إجلاء المدنيين العالقين في بنغازيفشل مهلة إجلاء المدنيين العالقين في بنغازي

فشل مهلة إجلاء المدنيين العالقين في بنغازي

 أعلن الجيش الليبي المنبثق عن مجلس نواب طبرق فشل المهلة التي أعلنها لإجلاء العالقين من مدينة بنغازي.











واتهم الجيش الجماعات المسلحة التي تقاتله بمدينة بنغازي بمنع المدنيين من الخروج من منطقة قنفودة بالمدينة.


وبدأ جيش طبرق السبت، تطبيق وقف إطلاق النار لمدة ست ساعات (من الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (8.00 تغ) حتى الساعة الرابعة عصرا (14.00 تغ ) من أجل فتح ممرات آمنة للأسر العالقة في قنفودة.


 وأعلن المتحدث باسم القيادة العامة للجيش المذكور العقيد أحمد المسماري، عن وقف إطلاق النار خلال المدة المعلن عنها، خلال مؤتمر صحفي أمس الأول الخميس.


ومساء السبت، قال المسماري في تصريحات صحفية إن "الجماعات الإرهابية (يقصد بها الجماعات المسلحة التي يقاتلها في المدينة) تستهدف العالقين في منطقة قنفودة وتمنعهم من الخروج باتجاه نقطة الإخلاء المتفق عليها وهي مقر شركة الجوف".


وأكد المسماري على أن "الجيش نجح في إجلاء أربع عائلات ليبية وشخصين من العمالة الأجنبية من بنغلاديش"، دون أن يحدد مكان تواجدهما حاليا.


وتشهد منطقة قنفودة معارك مسلحة منذ أكثر من عام بين جيش طبرق من جهة وقوات تنظيم أنصار الشريعة وتحالف لكتائب الثوار (قاتلت نظام معمر القذافي عام 2011) وتنظيم داعش التي تصاعدت حدتها منذ أسبوعين.


وتحوي منطقة قنفودة التي ]تسيطر قوات جيش البرلمان على نصفها، العديدَ من العائلات العالقة والمدنيين إضافة لعمالة مصرية وسودانية كانت الخارجية السودانية ومنظمات دولية قد طالبت في وقت سابق بشكل متكرر توفير ممر آمن لهم .


 وقبل شهر ونصف وجه عارف الخوجة، وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق الوطني الليبية، خطابا للجنة الدولية للصليب الأحمر طالبها خلاله بالمساعدة في إجلاء العالقين.


وقال الخوجة "نرغب بمساعدتنا في إجلاء 126 أسرة و130 شخصا و400 طفل عالق في منطقة قنقودة، بينهم 18عائلة من جنسيات سودانية ومصرية وفلسطينية وسورية".














الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com