الجزائر ترحّل المئات من المهاجرين الأفارقة إلى النيجر‎
الجزائر ترحّل المئات من المهاجرين الأفارقة إلى النيجر‎الجزائر ترحّل المئات من المهاجرين الأفارقة إلى النيجر‎

الجزائر ترحّل المئات من المهاجرين الأفارقة إلى النيجر‎

قال مسؤولون وجماعات حقوقية إن السلطات الجزائرية قامت بترحيل مئات من المهاجرين القادمين من غرب أفريقيا إلى النيجر هذا الأسبوع بنقلهم في شاحنات قطعت بهم آلاف الأميال عبر الصحراء.

ووفقا لتقرير هيومن رايتس ووتش نشر اليوم الجمعة فإن أكثر من 1400 مهاجر جرى ترحيلهم قسرا من الجزائر هذا الشهر واعتقل الكثيرون منهم في العاصمة الجزائرية وأعيدوا في حافلات إلى أجاديز على بعد أكثر من 2600 كيلومتر جنوبا.



وكثيرا ما أعادت الجزائر مهاجرين إلى النيجر منذ 2014 مع تضخم أعداد الأشخاص الذين يسلكون الطريق المحفوف بالمخاطر إلى أوروبا من غرب أفريقيا لكن مسؤولين قالوا إن أحدث مجموعة مختلفة لأنها تضم أناسًا من أرجاء غرب أفريقيا وليس النيجر فقط مما يشير إلى توجه أكثر حسمًا لإبعاد المهاجرين.

وعلى مدى اليومين الماضيين جاء ما لا يقل عن ألف مهاجر في قافلة من حوالي 50 شاحنة إلى أجاديز في وسط النيجر وهي بلدة صحراوية يدفع فيها مهاجرون من أرجاء غرب أفريقيا أموالا لمهربين لنقلهم في الرحلة الشاقة شمالا عبر الصحراء الأفريقية وفقًا لمسؤولين في أجاديز والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة هيومن رايتس ووتش.

وقال جوسيبي لوبريتي رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في النيجر "يوجد حوالي ألف منهم 271 من النيجر والباقون من دول في غرب أفريقيا وبالتحديد مالي وغينيا كوناكري."

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من السلطات في الجزائر والنيجر.

وقال لوبريتي إن المنظمة الدولية للهجرة -التي لها مركز احتجاز في أجاديز يقدم المأوى والغذاء لمهاجرين من أرجاء المنطقة- لا تشارك بشكل مباشر في أحدث عملية ترحيل لأن السلطات في الجزائر أو النيجر لم تتصل بها لطلب المساعدة.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com