بعد تغلغله في أغلب القطاعات.. تونس تجابه الفساد بميثاق وطني
بعد تغلغله في أغلب القطاعات.. تونس تجابه الفساد بميثاق وطنيبعد تغلغله في أغلب القطاعات.. تونس تجابه الفساد بميثاق وطني

بعد تغلغله في أغلب القطاعات.. تونس تجابه الفساد بميثاق وطني

أعلن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تونس، يوم الخميس، عن ميثاق وطني يتضمن استراتيجية لتعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد.

وقال شوقي الطبيب رئيس الهيئة الحكومية: "تحتاج مؤسسات الدولة والهيئات ومنظمات المجتمع المدني الى مزيد من التنسيق لمنح فعالية أكبر لجهود مكافحة الفساد".

وتشكو الهيئة من تقادم عدة تشريعات ومن فراغ قانوني يضعف جهود الدولة في مكافحة الفساد، ويشكل الفساد الذي ضرب أغلب القطاعات في تونس معضلة كبرى تعاني منها الديمقراطية الناشئة.

وأضاف رئيس الهيئة في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): "سيمكن تفعيل الخطة الجديدة من الحد بنسبة كبيرة من منسوب الفساد لأن أحد محاورها يقوم على إحكام التنسيق".

واختتم الطبيب تصريحاته بقوله:"هناك إشكال أيضا يرتبط بالمادة الجزائية وهي ضعيفة وغير كافية لردع المتورطين".

وبحسب تقرير لمنظمة الشفافية الدولية لسنة 2015 فقد حصلت تونس على 38 نقطة في السلم الخاص لاحتساب الفساد والمشتمل على 100 نقطة محتلة بذلك المرتبة 76 من أصل 168 دولة شملها التقرير.
وكانت تونس قد احتلت سنة 2010 وفق ذات التقرير المرتبة 59 من بين 177 دولة.

ويتزامن التوقيع على الاستراتيجية مع المؤتمر الوطني للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد الذي يعقد الخميس والجمعة كما يتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد في التاسع من كانون الأول/ديسمبر.

وسيجري اليوم الجمعة، التوقيع على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وخطتها العملية بالتنسيق مع الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية وعدد من منظمات المجتمع المدني والإعلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com