قصة الرجل الذي فشل بمهمته وأدى إلى ظهور داعش (وثائق)
قصة الرجل الذي فشل بمهمته وأدى إلى ظهور داعش (وثائق)قصة الرجل الذي فشل بمهمته وأدى إلى ظهور داعش (وثائق)

قصة الرجل الذي فشل بمهمته وأدى إلى ظهور داعش (وثائق)

رن الهاتف في مديرية مكافحة الجريمة المنظمة والتهريب داخل مقر الشرطة في غازي عنتاب، جنوب تركيا، الساعة 4:30 من مساء يوم 16 أكتوبر 2006، والمتصل لم يقدم اسمًا، والسجلات لا تشير إلى جنس الشخص.

ولكن هذا المتصل تقدم بمعلومات سرية مطلعة، لافتًا إلى أن العديد من المواطنين الإيرانيين يسافرون عن طريق "غازي عنتاب" و"كيليس"، وهي بلدة تركية على الحدود السورية.

الإيرانيون كانوا يستخدمون جوازات سفر مزورة، كما أوضح المتصل، ويستقلون سيارة تحمل لوحة ترخيص 79 M 0064.

لم تكن غازي عنتاب تُعرف على المستوى العالمي قبل خمس سنوات من الآن، فبعد أن بدأت الحرب الأهلية السورية، أصبحت المدينة مركزًا لجميع أنواع الرجال والنساء، وباتت تثير الانتباه إلى كوارث - الجهاديين الأجانب والجواسيس والصحفيين وعمال الإغاثة، وبالنسبة لكثير من الجهاديين أصبحت المدينة بوابة السفر للانضمام إلى "الدولة الإسلامية".

ومع ذلك، حتى العام 2006، لم يكن ما تسمى "الخلافة" موجودة على أرض الواقع، كما كان هناك عدد أقل من الأجانب في غازي عنتاب، ولكن هناك سيارة واحدة جذبت الكثير من الاهتمام.

في مساء يوم 16 أكتوبر، في الزاوية الجنوبية الشرقية من جامعة غازي عنتاب، اعترضت الشرطة سيارة تحمل اللوحة التي أبلغ عنها المتصل، وكان داخلها رجلان وامرأة، وأربعة أطفال، وقدم القيادي في الجماعة، نفسه على أنه يدعى محمد رضا رضائي، كما ذكر في جواز سفره الإيراني.

واشتبهت مديرية الأجانب بإدارة شرطة "غازي عنتاب"، في جواز سفر "رضائي"، حيث حمل ختم دخول تركيًا، بتاريخ 1 نوفمبر 2005، وهو المطابق لسجلات دخول محوسبة، ولكن لم يكن هناك ختم خروج.

وادّعى "رضائي" أن جماعته عبروا الحدود إلى تركيا من إيران في وقت سابق، وعلاوة على ذلك، لم تكن هناك سجلات كمبيوتر تُطابق ثلاثة أختام دخول وخروج أخرى في جواز السفر.

وسمح للرجل الذي يُطلق على نفسه اسم "رضائي" بمقابلة محام، وتقابلا رسميًا في تمام الساعة 23:00، في يوم 16 أكتوبر من العام ذاته، وعقب تفتيش سيارته، تم الكشف عما يقرب من 10625 دولارًا، وهاتفين محمولين، ومثلهما من البطاقات، والمصابيح الأمامية.

الأهم من ذلك، بعد أن واجه التناقضات المتواجدة في جواز سفره، اعترف الرجل، الذي اسمه لم يكن في الواقع محمد رضا رضائي، بل عبدالرحمن بن يار محمد، بأنه لم يكن في الواقع إيرانيًا، حيث وُلد في "تخار" بأفغانستان، وعاش في كابول مع زوجته وأربعة أطفال.

ادعى "محمد" أنه توجه إلى أوروبا، حيث كان ينوي طلب اللجوء السياسي، وفي تقرير الشرطة التركية، ادعى أنه يريد أن "يذهب إلى بلد حيث يمكنه الحصول على وظيفة أفضل، وتعليم أفضل للأطفال الأربعة"، وفي نهاية المحادثة، قال إنه طلب اللجوء في تركيا.

ولكن إذا كان يريد التوجه إلى أوروبا، لماذا تم توقيف سيارته وهي في طريقها إلى سوريا؟، وأوضح "محمد" أنه يعتزم "القيام بزيارة بعض المعالم"، خلال شهر رمضان، قبل أن ينتقل إلى أوروبا.

وقال إنه قد عبر الحدود إلى تركيا في وقت سابق لمدة أربعة أيام، عبر معبر "دوجوبيزيد" مع إيران، وبعد استراحة قصيرة في بلدة على ضفاف بحيرة "لفان" التركية، وصلوا إلى "غازي عنتاب" في الصباح، حيث ألقي القبض عليه.

وكان "محمد" مصرًا بدرجة كبيرة، على أنه لا يريد العودة إلى أفغانستان، في حالة إذا لم يتمكن من البقاء في تركيا، كما اعتذر أيضًا عن جواز السفر الإيراني المزور، وأوضح أنه تم شراؤه بمبلغ 500 دولار، من المجرمين في إيران، الذين وعدوه بأنه سيكون من الأسهل استخدامه في البلد الأوروبية، بدلًا  من الجواز الأفغاني.

وليس واضحًا مدى معرفة الشرطة التركية المحلية بهوية "محمد"، ولكن مجموعة مختلفة من السلطات، بما في ذلك وكالة المخابرات المركزية، زعمت أنها عرفت قليلًا  جدًا عنه، بما في ذلك أن اثنين من عناصر تنظيم القاعدة التركي، محمد يلمظ ومحمد الفاتح رست-أسيك، قد سافرا إلى إيران لمساعدته وعائلته عبور الحدود إلى تركيا، وكانوا يعرفون أن زوجة "يلمظ" قاتلت في أفغانستان، وربما تكون قد قدمت المساعدة لسلسلة من التفجيرات في العام 2003 في إسطنبول، كما كانوا يعرفون أن هناك مشتبهًا آخر تابعا لتنظيم القاعدة، يدعى "محمد بولات"، اجتمع مع محمد وعائلته في غازي عنتاب، وأنه كان الرجل الثاني في السيارة مع لوحة ترخيص 79 M 0064.

الأهم من ذلك، أنهم كانوا يعرفون أن الرجل الذي اعتقل في غازي عنتاب، لم يكن يحمل اسم محمد رضائي، ولا عبد الرحمن بن يار محمد، وكان بالتأكيد ليس لاجئًا في طريقه إلى أوروبا.

في الواقع، فإن الرجل الذي كان يتواجد في حجز الشرطة بمدينة "غازي عنتاب"، يعرف باسم عبدالهادي العراقي، وكان في مهمة يائسة لتأكيد سلطة تنظيم القاعدة على المجموعة المتمردة في العراق.

كما جلس "عبدالهادي" في حراسة الشرطة، وقال إنه يجب أن يكون على علم بأن مهمته فشلت - لكن من غير المرجح أنه يعرف فقط كيف كانت سيئة، فمع إلقاء القبض عليه، خسر تنظيم القاعدة واحدًا من عناصره الإبداعية، كان في مهمة جريئة لفرض سيطرة "القاعدة" على المجموعة العراقية الثائرة التابعة لها - وهي المنظمة التي ستتطور في نهاية المطاف لتصبح منافس القاعدة اللدود، من أجل التفوق على الحركة الجهادية.

وحتى العام 2014، لم يكن هناك ما يسمى بـ"الخلافة الإسلامية"، ولكن قبل اعتقال "عبدالهادي" بيوم واحد، كانت المجموعة الثائرة على تنظيم "القاعدة"، قد أعلنت تأسيس الدولة الإسلامية، وكانت مهمتها فرض السيطرة على الأراضي في العراق، وإعادة تأسيس الدولة الإسلامية من جديد.

قيادة القاعدة اعتادت الاختباء في المناطق الجبلية بباكستان وأفغانستان، لذلك كان إعلان التحدي والطلاق العام بين "القاعدة" وما سيعرف باسم "الدولة الإسلامية" بمثابة "ضربة عنيفة" للتنظيم الإرهابي في باكستان.

هذه هي قصة العلاقة بين تنظيم القاعدة، في وقت مبكر، مع المنظمة التي من شأنها أن تُصبح الدولة الإسلامية، والجهود التي تبذلها المنظمة الجهادية القديمة الفاشلة، لمنع الخلاف بين المجموعتين، ولكن في أكتوبر 2006، قبل وقت طويل كانت الدولة الإسلامية اسمًا مألوفا، حتى أن جهد تنظيم القاعدة لكبح جماح حليفتها العراقية الثائرة، سينتهي مع واحدة من أبرز قيادييها في سجن غازي عنتاب.

- تنظيم "القاعدة" في العراق.. والعراقي لتنظيم القاعدة

وصل نشوان عبدالرزاق عبدالباقي إلى باكستان في 1990، بعد وقت قصير من انسحاب الاتحاد السوفييتي من أفغانستان، وهو كردي من مدينة الموصل العراقية، وكان قد خدم في الجيش العراقي خلال الحرب بين إيران والعراق، وكان يمتلك كنية خلال تلك السنوات، حيث لقب بـ"عبدالهادي الموصلي"، وأحيانًا كان ينادى باسم عبدالهادي الأنصاري، ولكن في النهاية أصبح معروفًا باسم "آل العراقي".

ومثل العديد من الجهاديين في ذلك الوقت، عاش عبدالهادي في باكستان خلال الحرب الأهلية، بين فصائل المجاهدين الأفغان السابقين، التي اندلعت في أفغانستان بعد الانسحاب السوفييتي، ويبدو أنه قد عبر الحدود إلى أفغانستان في الفترة بين عامي 1995 أو 1996، حينما سيطرت طالبان على معظم البلاد.

وسرعان ما وضع "عبدالهادي" خبراته العسكرية العراقية في العمل، ليصبح زعيمًا، في وقت مبكر، بما يسمى "كتيبة الأنصار"، وهي وحدة عسكرية مكونة من الأجانب الذين قاتلوا إلى جانب طالبان، وبعد هجمات 11/9، اكتشفت خطط هيكل كتيبة الأنصار، وإجراءات التدريب، والتوجيه الأيديولوجي جنبًا إلى جنب مع نسخة عبد الهادي من كتيب الجيش العراقي.

وبحلول العام 1998، كان عبدالهادي نجمًا صاعدًا في تنظيم القاعدة، حيث تمكن من ضيافة المجموعة في كابول، وكان واحدًا من العرب المتحاورين في لجنة الاتصال العربية لطالبان، الذي قدم له سلطة التدخل نيابة عن العرب في أفغانستان، عندما كان لديهم طلب من حكومة طالبان، كما أنه كان على قائمة قصيرة من الأجانب المدرجة في "المجموعة باميان"، والتي يزعم المحققون الأمريكيون، أنهم شاركوا بعملية طالبان سيئة السمعة، لتدمير تماثيل "بوذا"، في باميان مارس 2001.

وفي يونيو 2001، كان واحدًا من 10 أعضاء فقط، من اللجنة الاستشارية لتنظيم القاعدة، وهي هيئة تابعة لأسامة بن لادن.

وفي أعقاب هجمات 11/9 وسقوط طالبان، كان "عبدالهادي"، قائد تنظيم القاعدة في شمال أفغانستان، ويبدو أنه تورط في العمليات الخارجية.

وساعد "عبدالهادي" أيضًا في دفع استراتيجية القاعدة تجاه العراق قبل 11/9، حيث بقي على اتصال مع العائلة والأصدقاء قرب الموصل، وكان مطلعا علي تدريب سكان ما يسمى "مخيم الأكراد"، ما يشير إلى أن بعض الأكراد العراقيين قد تدربوا هناك.

ولعب أيضًا، دورًا رئيسيا وثانويًا في ظهور أبو مصعب الزرقاوي، العرّاب الأردني للدولة الإسلامية، وذلك بعدما أشار عبدالهادي بأصابع الاتهام تجاه السوري الجهادي أبو مصعب السوري، بتهمة محاولة صيد المجنَّدين من دار ضيافة تنظيم القاعدة في كابول - وبتنسيق مباشر مع كبار نشطاء القاعدة سيف العدل، وأبو حفص المصري، وضع استراتيجية تعويضية، ومن بين تلك الجهود كانت استراتيجية لدعم الزرقاوي، في جزء منه للحد من الدعم السوري من قبل المجندين الجهاديين من بلاد الشام.

وساعد تنظيم القاعدة، "الزرقاوي"، في إقامة معسكر تدريب بأفغانستان، وبعدها همَّ الأردني الشاب بمبايعة "بن لادن"، وبمجرد وصوله إلى العراق في العام 2003، كان الزرقاوي على اتصال دائم مع تنظيم القاعدة، وطلب الدعم المالي.

كان التواصل بين العراق وجنوب آسيا، أمرا محفوفا بالمخاطر، وذلك بسبب الجغرافيا الصعبة، والمخابرات المعادية، ما جعل فكرة السفر محفوفة بالمخاطر، كما كانت هناك حالات اعتراض دائمة للاتصالات الإلكترونية أو الهاتفية بين الجانبين، لذلك حينما طلب "الزرقاوي" الدعم المالي من "القاعدة" في العام 2003، رفض "عبدالهادي" خشية أن يتم الاستيلاء على الموارد المالية "الشحيحة"، خلال محاولة عبورها إلى العراق، ونجح في نهاية المطاف في إرسال وفد للتفاوض مع "الزرقاوي" بقيادة باكستاني يدعى "حسن غول".

وعندما التقى غول والزرقاوي في يناير العام 2004، أوضح الزرقاوي صراحة بأن استراتيجيته في العراق كانت التحريض على العنف الطائفي، وقال إنه يقوم باغتيال الزعماء السياسيين والدينيين الشيعة لبدء حرب طائفية.

ونقل "غول" أنباء عن أن عبدالهادي، الذي وفقًا لملخصات المحادثة التي نشرتها لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، أجاب بأنه "يعارض أي عمليات في العراق من شأنها تعزيز سفك الدماء بين المسلمين".

وبعد القبض على "غول" من قبل قوات مكافحة الإرهاب الكردية في العام 2004، وهو في طريقه للخروج من العراق، قال إنه أبلغ محققي وكالة المخابرات المركزيةـ أن عبدالهادي "نصح الزرقاوي بعدم إجراء مثل هذه العمليات".

- نقطة التحول

الزرقاوي أقسم أخيرًا بالولاء لأسامة بن لادن في أكتوبر 2004، ولكن بشروطه، وأوضح الزرقاوي أنه يكن الاحترام لإخوته في تنظيم القاعدة.

وواصل جهد تنظيم القاعدة للسيطرة على الزرقاوي، وفي بريد إلكتروني، يوليو 2005، حذر الرجل الثاني في القيادة، أيمن الظواهري، تنظيم القاعدة، من عدم التفريط في العراقيين لـ"تجنب مشاهد الذبح".

وأصبح الفصل بين القاعدة والزرقاوي أزمة في نوفمبر العام 2005، عندما فجر جنود الزرقاوي ثلاثة فنادق في عمان، الأردن، ما أسفر عن مقتل أكثر من 60 من الأردنيين، وكانت قيادة القاعدة غاضبة.

وكتب عطية عبدالرحمن، قائد تنظيم القاعدة في إيران، إلى الزرقاوي، بعد ثلاثة أيام من تفجيرات عمان، قائلًا: "السياسة يجب أن تكون المهيمن على النزعة العسكرية"، فأمر الزرقاوي بوقف جميع العمليات خارج العراق.

وأكد عطية، على قلق عبدالهادي بشأن قدرة القاعدة على إدارة الأحداث في العراق من بعيد، وقلق من أن الزرقاوي يعتقد على ما يبدو أن رسالة الظواهري في يوليو مزورة، رغم أنها كانت وثيقة أصلية.

الزرقاوي سقط جزئيًا في يناير 2006، حينما قام بتأسيس ائتلاف من الجماعات الجهادية العراقية، ومجلس شورى المجاهدين (MSC)، الذي تم تصميمه لتهدئة بعض مخاوف تنظيم القاعدة.

يوم 26 يناير 2006، كتب أيمن الظواهري لجماعة أنصار السنة، ونيابة عن اللجنة الخاصة لتنظيم القاعدة للشؤون العراقية، أن اللجنة فضلت التوحيد بين AQI وأنصار السنة بشكل لافت للنظر، فإنه اعترف بأن مثل هذه الخطوة كانت ممكنة فقط بعد إصلاح الوضع من AQI، وبعد ثلاثة أيام، وجهت اللجنة مذكرة أخرى تحث على أن "جميع العقبات التي تقف في طريق [التوحيد] تجب إزالتها".

تحرك تنظيم القاعدة بسرعة لحل تلك المشكلة، وورد أن "أنصار السنة" اتخذت خطوة لتحسين الظروف اللازمة للتوحيد، وذلك عن طريق إرسال شقيق شريف والشيخ الفاضل إلى العراق.

في أواخر العام 2003، كان عبدالهادي، قد طلب من الزرقاوي ما إذا كان يجب أن يسافر إلى العراق، وقال الأخير لا، وفي يناير 2006، لم يعرض عليه حق النقض.

وقتل الزرقاوي في يونيو العام 2006، بضربة جوية أمريكية، وتم استبداله بما يدعى "أبو حمزة المهاجر"، وهو مصري الجنسية، وعلى الرغم من العلاقات الطويلة التي قضاها مع تنظيم القاعدة، واصل أبو حمزة الانجراف بعيدًا عن القيادة المركزية للقاعدة.

وفي 15 أكتوبر 2006، أعلن مجلس شورى المجاهدين، أن جميع الجماعات المكونة لها يجرى حلها وطيها على شكل الحكومة الجهادية الجديدة، باسم الدولة الإسلامية في العراق، قبل فترة طويلة من الحرب الأهلية السورية، وصعود ما يسمى بتنظيم "داعش" على الساحة العالمية.

لم يستشر "أبو حمزة" تنظيم القاعدة في تأسيس "الدولة الإسلامية"، وفشلت القيادة الباكستانية في إنشاء "وحدة" بين الجهاديين العراقيين، برفض إدراج جماعة أنصار السنة، والتي ظلت حذرة من وكالة الاستخبارات الباكستانية، على الرغم من مقتل الزرقاوي.

وأدرج قادة القاعدة، أن عبدالهادي كان على وشك دخول الحدود العراقية، وقد يكون قادرًا على ترتيب الأمور، ولكن تلك اللحظة كانت وجيزة، حيث ألقي القبض على عبدالهادي في غازي عنتاب، قبل يوم واحد من إعلان "الدولة الإسلامية".

وأحبطت عملية اعتقال عبدالهادي، جهد تنظيم القاعدة، للسيطرة على الحركة الجهادية في العراق.

لم يكن "عبدالهادي" هو آخر قيادات القاعدة المبعوثين إلى العراق، فبعد عملية اعتقاله، أرسل التنظيم الجهادي كلا من عطية عبدالرحمن، ومحمد خليل، في رحلات مماثلة، رغم أن كافة الاتصالات الرقمية كانت تؤكد أن تنظيم القاعدة لن يستطيع السيطرة على الوضع في العراق، دون تواجد رجال على الأرض.

قدرة القاعدة على تحريك كبار القادة الجهاديين إلى ساحة المعركة، تحسنت بعد أن بدأت الحرب الأهلية السورية، وقد وصل كبار الجهاديين المرتبطين بتنظيم القاعدة إلى سوريا، وأصبح هؤلاء المُكوّنين الرئيسين لتنظيم القاعدة في سوريا، المعروف باسم جماعة خراسان، إشارة إلى تجربتهم في أفغانستان.

ورغم أن مهمة عبدالهادي في العراق انتهت، عندما ألقي القبض عليه في غازي عنتاب، إلا أن حملة القاعدة لاستعادة السيطرة على الجهاد في العالم من ورثة أبو مصعب الزرقاوي ما زالت مستمرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com