إسرائيل تسعى لربط حائط البراق بقطار سريع مع تل أبيب 
إسرائيل تسعى لربط حائط البراق بقطار سريع مع تل أبيب إسرائيل تسعى لربط حائط البراق بقطار سريع مع تل أبيب 

إسرائيل تسعى لربط حائط البراق بقطار سريع مع تل أبيب 

أعلنت إسرائيل عن نيتها ربط حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى في القدس المحتلة، بخط قطار سريع يصل من مدينة تل أبيب.

وحتى الآن اقتصر خط القطار السريع على ربط مدينة تل أبيب بالقدس الغربية، لكن وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أوعز بتمديده إلى حائط البراق الذي يسميه اليهود "حائط المبكى".

في هذه المناسبة، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادرالثلاثاء إن "كاتس أوعز بتمديد خط القطار السريع ليصل إلى حائط البراق".

ويقع حائط البراق في القدس الشرقية المحتلة الذي لم يعترف العالم بضمها لإسرائيل منذ احتلال المدينة عام 1967.

وذكرت الصحيفة أن "القطار سيمر في أسفل الأرض عبر أنفاق بعمق 80 مترا ليصل القدس الغربية مع حائط البراق الذي يتوافد عليه مئات الآلاف من اليهود سنويا لأداء الصلوات".

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن كاتس أن "تمديد خط القطار السريع سيمكن السياح والطلاب والمواطنين من الوصول المباشر إلى الحائط الغربي"، مشيرة إلى أن "القطار الذي سيمتد من تل أبيب إلى القدس بطول 56 كيلومترا سيتكلف نحو مليار و800 مليون دولار ويقطع المسافة خلال 28 دقيقة".

وتوقعت "يديعوت أحرونوت" استكمال المشروع في نهاية العام 2017 علما أن العمل فيه  سيبدأ عام 2018، وقالت" يتوقع أن يستخدمه 4 ملايين مسافر في العام الأول".

يأتي القرار بعد أسبوعين من اعتماد المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" قرارا استنكر قرار إسرائيل الخاص بالموافقة على خطة لإقامة خط تلفريك في القدس الشرقية يصل إلى ساحة البراق.

وخط القطار الهوائي "تلفريك" هو مشروع آخر يصل ما بين جبل الزيتون المطل على المسجد الأقصى وحائط البراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com