العراق وتركيا يتبادلان استدعاء السفراء وبغداد تحذر من "حرب إقليمية"
العراق وتركيا يتبادلان استدعاء السفراء وبغداد تحذر من "حرب إقليمية"العراق وتركيا يتبادلان استدعاء السفراء وبغداد تحذر من "حرب إقليمية"

العراق وتركيا يتبادلان استدعاء السفراء وبغداد تحذر من "حرب إقليمية"

قال متحدث باسم الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، إن الوزارة استدعت السفير التركي لدى بغداد للاحتجاج على ما وصفته بتصريحات أنقرة "الاستفزازية" بشأن الإبقاء على قوات تركية في شمال العراق.

من جهتها، أفادت وزارة الخارجية التركية بأنها استدعت هي الأخرى السفير العراقي لدى أنقرة، على خلفية القرار الذي أصدره مجلس النواب العراقي وحمل اتهامات باطلة لتركيا.


وحذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تركيا من أن إبقاء قواتها في شمال العراق قد يؤدي إلى "حرب إقليمية"، وذلك في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي اليوم الأربعاء.

وتحدث العبادي في مؤتمر صحفي، مساء أمس الثلاثاء، وعلق على قرار البرلمان التركي الأسبوع الماضي تمديد تفويض يسمح بتنفيذ عمليات عسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في العراق وسوريا عاماً آخر.

وقال العبادي إنه طلب أكثر من مرة من الجانب التركي عدم التدخل في الشأن العراقي. وعبر عن تخوفه من أن تتحول "المغامرة التركية" إلى حرب إقليمية.

وأضاف أن تصرف القيادة التركية غير مقبول لكنه قال إنه لا يريد الدخول في مواجهة عسكرية مع تركيا.

وصوت البرلمان العراقي، أمس الثلاثاء، على نص يدين قرار البرلمان التركي.

وتقول تركيا إنها نشرت قوات في قاعدة بشمال العراق، العام الماضي، في إطار مهمة دولية لتدريب القوات العراقية وتزويدها بالعتاد حتى تقاتل تنظيم "داعش" الذي يسيطر على مساحات شاسعة جنوبي المنطقة الحدودية حول مدينة الموصل وفي سوريا المجاورة أيضاً.

وتشدد الحكومة العراقية على أنها لم توجه الدعوة قط لمثل هذه القوة، واصفة القوات التركية بأنها قوات احتلال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com