بوتين يعلّق اتفاقية التخلص من البلوتونيوم بين روسيا و أمريكا
بوتين يعلّق اتفاقية التخلص من البلوتونيوم بين روسيا و أمريكابوتين يعلّق اتفاقية التخلص من البلوتونيوم بين روسيا و أمريكا

بوتين يعلّق اتفاقية التخلص من البلوتونيوم بين روسيا و أمريكا

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسومًا، اليوم الاثنين، لتعليق اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن التخلص من البلوتونيوم الصالح لصنع أسلحة نووية، في علامة جديدة على تدهور العلاقات بين الدولتين.

وقالت مقدمة المرسوم، إن الاتفاق -الذي وقع العام 2000 وبدأ سريانه وفقًا لاتفاق آخر وقع في 2010- "سيعلق بسبب ظهور تهديد للاستقرار الاستراتيجي، وكنتيجة للإجراءات غير الودية من جانب الولايات المتحدة الأمريكية حيال الاتحاد الروسي".

وأضاف المرسوم أن "الولايات المتحدة عجزت عن ضمان تنفيذ التزاماتها الخاصة باستخدام البلوتونيوم الفائض الصالح لصنع أسلحة".

ودعا الاتفاق -الذي وقعه في 2010 وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك هيلاري كلينتون- الجانبين إلى التخلص من 34 طنًا متريًا من البلوتونيوم بإحراقها في مفاعلات نووية.

وقالت كلينتون وقتها إن تلك الكمية كافية لصنع ما يصل إلى 17 ألف سلاح نووي. واعتبر الجانبان وقتها الاتفاق، علامة على نمو التعاون بينهما في مجال الحد من انتشار الأسلحة النووية.

وانزلقت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى حد التجمد عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا العام 2014 بعد أن أطاحت احتجاجات في كييف بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي للرئيس الروسي.

وقادت واشنطن حملة لفرض عقوبات اقتصادية غربية على روسيا بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com