قطر: 30 مليون دولار لسداد أجور موظفي قطاع غزة
قطر: 30 مليون دولار لسداد أجور موظفي قطاع غزةقطر: 30 مليون دولار لسداد أجور موظفي قطاع غزة

قطر: 30 مليون دولار لسداد أجور موظفي قطاع غزة

 قالت دولة قطر  إنها ستدفع نحو 30 مليون دولار للمساعدة في صرف رواتب الآلاف من موظفي قطاع غزة الذين لم يحصلوا على أجورهم كاملة منذ العام 2013.

ورحبت حركة حماس التي تدير القطاع بالمنحة قائلة إنها ستساعد على تخفيف أزمة الأجور.

ولم يصدر تعليق على الفور من السلطة الفلسطينية أو إسرائيل التي ترتاب منذ فترة طويلة من المنح التي تقدمها قطر بشكل منتظم لحماس وجماعات إسلامية أخرى في المنطقة.

وقال الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر إن المنحة البالغ حجمها 113 مليون ريال تهدف إلى "تخفيف معاناة الأشقاء في القطاع والضائقة المالية الخانقة التي يواجهونها" بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

وجرى توقيع اتفاق مصالحة في 2014 بين الجانبين مما أحيا آمال حماس في أن تتولى السلطة الفلسطينية مهمة تدبير رواتب موظفي القطاع البالغ عددهم نحو 50 ألف موظف.

لكن السلطة غير قادرة على سداد أجور جميع هؤلاء الموظفين ويقول المانحون الدوليون الذين يدعمون السلطة ومن بينهم الاتحاد الأوروبي إنهم يريدون تدقيق الحسابات الخاصة بالموظفين وإحداث تخفيضات في قوائم الأجور.

وساد الغضب بين الموظفين الذين عينتهم حماس مما دفعهم إلى الاحتجاج في 2014 على عدم صرف أجورهم والناجم في جانب منه عن استمرار حصار القطاع.

وقال يوسف الكيالي وكيل وزير المالية في حكومة حماس إن أجور يوليو/ تموز ستصرف بالكامل حالما تصل الأموال القطرية.

وتحافظ قطر التي تستضيف أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط على نفوذها منذ سنوات مع قوى إسلامية في المنطقة تعتقد أنها تمثل المستقبل في الأجل الطويل.

ويؤجج حجم ومرونة الروابط القطرية مع جماعات إسلامية ومنها جماعة الإخوان المسلمين في مصر من الشكوك في دول خليجية أخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com