قتال عنيف داخل القصر الرئاسي في جنوب السودان
قتال عنيف داخل القصر الرئاسي في جنوب السودانقتال عنيف داخل القصر الرئاسي في جنوب السودان

قتال عنيف داخل القصر الرئاسي في جنوب السودان

اندلع قتال عنيف  داخل القصر الرئاسي في جوبا عاصمة جنوب السودان مساء الجمعة، حيث حاول الرئيس سلفا كير اعتقال نائبه الأول رياك مشار، وفق ما ذكرت صحيفة  سودان تربيون نقلا عما أسمتها مصادر رسمية.

وقال جيمس جاتديت داك المتحدث باسم رياك مشار لصحيفة سودان تربيون إن "قتالا عنيفا يدور بالقرب من القصر الرئاسي في جوبا ونحن نتحدث الآن"، مضيفا أن "القتال بدأ خارج القصر عندما فتحت قوات الأمن التابعة للرئيس كير النار على الحرس الشخصي لنائب الرئيس الأول رياك مشار، الذي كان داخل القصر لحضور اجتماع رئاسي".

وبين داك أنه "جرى استدعاء مشار إلى مكتب الرئيس كير  لعقد اجتماع رئاسي لمناقشة الاشتباكات التي وقعت بين قواتهما مساء أمس الخميس"، لافتا إلى أنه "بعد وصول مشار القصر وكان الاجتماع على وشك البدء بدأ إطلاق نار كثيف بالقرب من القصر".

ويقع هذا اشتباك بالأسلحة النارية في جوبا غداة اشتباك اندلع بين فصيلين متنازعين أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل، وفق شاهد عيان.

وكان الشاهد قال لوسائل إعلام دولية إن القتال اندلع على ما يبدو في منطقة قريبة من القصر الرئاسي”، مضيفًا أن “في هذه المنطقة قوات موالية لكير وأخرى موالية لمشار”.

 بدورها، أعربت اللجنة المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان، عن قلقها العميق من تجدد المعارك في العاصمة جوبا.

وقالت اللجنة في بيان صدر عنها الجمعة إن “استمرار القتال في جنوب السودان يعد انتهاكًا صارخًا لاتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه من قبل طرفي الصراع في آب/أغسطس الماضي”.

وأشارت اللجنة في بيانها إلى أن “المعارك ما زالت تحصد أرواح الأبرياء وتدمر الممتلكات في جنوب السودان”، داعية جميع الأطراف المتصارعة إلى “الامتناع عن استخدام القوة، والبدء في حوار لضمان تنفيذ كافة بنود اتفاق السلام”.

يذكر أنه تحت رعاية الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا “إيغاد”، وقّعت الحكومة في جنوب السودان اتفاق سلام مع المعارضة المسلحة في آب/ أغسطس الماضي، وبموجبه تم تشكيل حكومة انتقالية بمشاركة جميع الأطراف المتحاربة تستمر لفترة ثلاثة أعوام، تُنظّم بعدها انتخابات عامة في البلاد.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2015، شكلت “إيغاد” اللجنة المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان برئاسة الرئيس السابق لدولة بوتسوانا فستوس موجاي غونتيباني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com