استطلاع إسرائيلي: الليكود سيتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة
استطلاع إسرائيلي: الليكود سيتمكن من تشكيل الحكومة المقبلةاستطلاع إسرائيلي: الليكود سيتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة

استطلاع إسرائيلي: الليكود سيتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة

كشفت نتائج استطلاع للرأي نشرته القناة الإسرائيلية الأولى مساء الاثنين عن إمكانية تشكيل حزب الليكود للحكومة الإسرائيلية المقبلة في حال أجريت الانتخابات العامة ،على الرغم من تراجع عدد المقاعد في الكنيست التي منحها المستطلعون للحزب، حيث حصل على 22 مقعدا بدلا من 30 مقعدا بالكنيست يمتلكها حاليا، وفق نتائج الاستطلاع.

وحاولت شركة TNS للبحوث والإستشارات التي أجرت الاستطلاع، معرفة إذا ما كان وزير الدفاع المستقيل موشي يعلون سينجح في تشكيل تحد حقيقي بالنسبة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وحزب السلطة في إسرائيل، في حال شكل حزبا جديدا ينتمي ليمين وسط الخارطة السياسية، وذلك بعد أسابيع معدودة من استقالته.

بيد أن نتائج الاستطلاع أشارت إلى أنباء غير سارة لمن يعولون على شعبية وزير الدفاع المستقيل يعلون الذي خرج من الحكومة والكنيست إثر خلافات أيديولوجية مع  بنيامين نتنياهو، فيما ضم الأخير أفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف لحكومته ومنحه منصب وزير الدفاع.

وبحسب نتائج الاستطلاع حول وضع يعلون الانتخابي، وفي حال شكل حزبا سياسيا جديدا برئاسته، فإنه لن يحصل سوى على 10 مقاعد في الكنيست فقط، ما يعني أنه لن يتمكن من تشكيل أية حكومة في هذه الحالة، وربما سيكون عليه خوض الانتخابات بعد تشكيل تحالف سياسي مع أحزاب أخرى يمكنها المنافسة.

ودلت نتائج الاستطلاع إلى أن المقاعد العشرة التي ستذهب لوزير الدفاع المستقيل جاءت في الغالب عبر مستطلعين كانوا قد صوتوا لصالح حزب السلطة، ما يعني أن يعلون باستقالته سحب من رصيد حزب الليكود نحو 8 مقاعد لكنه ما زال لا يشكل أي خطر.

ومنح المشاركون في استطلاع الرأي حزب السلطة 22 مقعدا في مقابل 30 مقعدا يملكها في  العشرين، بينما جاءت النتائج لصالح حزب "هناك مستقبل" الوسطي الليبرالي برئاسة الإعلامي ووزير المالية السابق يائير لابيد، الذي ينأى بنفسه نسبيا عن المعترك السياسي الحالي والخلافات بين الائتلاف وأكبر الكتل المعارضة أي "المعسكر الصهيوني" برئاسة يتسحاق هيرتسوغ.

وحصل حزب "هناك مستقبل" برئاسة لابيد على 20 مقعدا وفق نتائج الاستطلاع، ما يعني أن الحديث يجري عن صعوده 9 مقاعد إضافية، فيما زاد رصيد حزب "البيت اليهودي" اليميني القومي برئاسة وزير التعليم نفتالي بينيت من 8 مقاعد حاليا إلى 13 مقعدا سوف يحصل عليها حال أجريت الانتخابات اليوم.

ومنح المستطلعون "القائمة العربية المشتركة" برئاسة أيمن عودة 13 مقعدا، بتراجع مقعد واحد عما هو عليه الحال الآن، فيما انهارت شعبية "المعسكر الصهيوني" الذي يضم حزب العمل برئاسة يتسحاق هيرتسوغ، بواقع 20 مقعدا، وحزب الحركة برئاسة تسيبي ليفني بواقع 4 مقاعد، حيث منحه المستطلعون 9 مقاعد فقط، بدلا من 24 مقعدا يملكها حاليا.

وطبقا لنتائج الاستطلاع، ارتفع  رصيد حزب  إسرائيل بيتنا برئاسة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان من 6 مقاعد إلى 9 مقاعد، كما زاد رصيد حزب "يهدوت هاتوراة" الحريدي من 6 إلى 7 مقاعد، وهبط نظيره الحريدي "شاس" ممثل اليهود الشرقيين من 7 إلى 6 مقاعد، فيما تراجع رصيد حزب "كولانو" الائتلافي الوسطي برئاسة وزير المالية موشي كحلون، من 10 إلى 6 مقاعد فقط.

ووجهت الشركة سؤالا لعينة عشوائية بشأن "من يصلح لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة على رأس الليكود، نتنياهو أم يعلون؟"، وهنا جاءت الإجابة مختلفة، حيث زاد رصيد يعلون في هذه الحالة مقارنة بخوضه الانتخابات على رأس حزب جديد.

ومنح 27% ممن شملهم الاستطلاع صوتهم لصالح بنيامين نتنياهو، فيما منحت النسبة ذاتها أصواتها لصالح يعلون، بينما منح 20% من المستطلعين أصواتهم لصالح وزير الداخلية الأسبق جدعون ساعار، إحدى الشخصيات الليكودية المعارضة لسياسات نتنياهو، وأخيرا قال 26% أن ثلاثتهم لا يصلحون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com