محامية حقوق الإنسان أمل كلوني تدافع عن النسوة الأيزيديات
محامية حقوق الإنسان أمل كلوني تدافع عن النسوة الأيزيدياتمحامية حقوق الإنسان أمل كلوني تدافع عن النسوة الأيزيديات

محامية حقوق الإنسان أمل كلوني تدافع عن النسوة الأيزيديات

أعلنت محامية حقوق الإنسان الدولية أمل كلوني، أنها ستدافع عن النسوة الأيزيديات من ضحايا جرائم الاغتصاب والاستعباد الجنسي والإبادة التي ارتكبها في العراق مسلحو تنظيم داعش أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وتسعى كلوني التي تعمل في مكتب للمحاماة في لندن إلى مقاضاة التنظيم المتطرف أمام محكمة الجنايات الدولية على الجرائم التي ارتكبها بحق الأيزيديين في العراق.

وقالت كلوني اللبنانية الأصل في تصريح "كلنا نعلم أن الآلاف من المدنيين الأيزيديين قتلوا وأن الآلاف من النسوة الأيزيديات استعبدن، كما نعلم بأن عمليات اغتصاب جرت بشكل ممنهج وأنها ما زالت تجري الى اليوم، ولم يحاسب أحد على كل هذه الجرائم."

يذكر أن مسلحي تنظيم داعش قتلوا واغتصبوا واستعبدوا الآلاف من الأيزيديات منذ عام 2014، متهمين الأيزيديين بأنهم من "عبدة الشيطان"، وأجبروا أكثر من 400 ألف من افراد الطائفة الأيزيدية على النزوح من مساكنهم في شمال العراق.

وما برح المدافعون عن حقوق الأيزيديين، ومنهم نادية مراد طه المرشحة لنيل جائزة نوبل، يسعون لإحقاق العدالة في الجرائم التي ارتكبها بحقهم مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية."

وكانت نادية طه البالغة من العمر 21 عاما نقلت تظلمات الأيزيديين إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في كانون الاول / ديسمبر الماضي، كما التمست العديد من الحكومات التحرك لنصرة الأيزيديين.

وتقول طه إن مسلحي داعش خطفوها من قريتها في العراق في آب / اغسطس 2014 واخذوها الى مدينة الموصل التي يسيطر عليها التنظيم. وتضيف "أنها عذبت واغتصبت بشكل متواصل لمدة ثلاثة شهور قبل أن تفر من خاطفيها".

وتقول الامم المتحدة إن التنظيم الإسلامي المتشدد المذكور استعبد نحو 7 آلاف امرأة وفتاة في عام 2014 معظمهن من الأيزيديات وما زال يحتفظ بنحو 3500 منهن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com