قوات ليبية تتحالف في سرت وعينها على نفوذ حفتر
قوات ليبية تتحالف في سرت وعينها على نفوذ حفترقوات ليبية تتحالف في سرت وعينها على نفوذ حفتر

قوات ليبية تتحالف في سرت وعينها على نفوذ حفتر

خاضت قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية معارك ضارية مع تنظيم الدولة الإسلامية الخميس في سرت معقل التنظيم لكنها واجهت مقاومة من قناصة مع تقدمها نحو وسط المدينة.

وتقدمت الفصائل المسلحة المؤلفة أساسا من مقاتلين من مدينة مصراتة بغرب البلاد بسرعة مجبرة مقاتلي التنظيم المتشدد على التراجع بطول الطريق الساحلي الواقع غربي سرت قبل السيطرة على عدد من النقاط الاستراتيجية على أطراف المدينة.

ويقول جهاز حرس المنشآت النفطية وهو فصيل مسلح يسيطر على المرافئ النفطية  شرق البلاد إنه يتقدم من ناحية الشرق للوصول إلى مدينة هراوة التي تبعد نحو 70 كيلومترا إلى الشرق من سرت.

وإذا واصلت القوات تقدمها فقد تنجح في طرد عناصر التنظيم المتشدد من أهم معاقله وتسدي صنيعا لحكومة الوفاق التي تحظي بمساندة الأمم المتحدة.

وقال محمد الغصري المتحدث العسكري المتمركز في مصراتة إن القتال استمر  الخميس بالقرب من قاعة مؤتمرات واجادوجو التي كان تنظيم الدولة الإسلامية يعقد فيها حلقات تعليمية دينية.

وعبر الغصري عن اعتقاده بإمكانية تحرير سرت في غضون أيام لا أسابيع.

وأضاف أن عناصر القناصة التابعين للتنظيم المتشدد يشكلون مصدرا للقلق لأنهم يهاجمون من مسافات بعيدة مشيرا إلى أن ذلك يشكل عائقا في الاشتباكات داخل المدينة.

وأعلنت الفصائل المسلحة الموالية للحكومة الليبية سيطرتها على بعض النقاط الاستراتيجية على أطراف سرت ومن بينها قاعدة جوية وعدد من المعسكرات وساحة استخدمها التنظيم في السابق لتعليق جثث أعدائه بعد إعدامهم.

وقتل العشرات من مقاتلي الفصائل واصيب المئات في معارك على مدى الشهر المنصرم. وقتل يوم الأربعاء نحو 15 شخصا وأصيب 95 وفقا لمتحدث باسم أحد مستشفيات مصراتة.

واكتظ المستشفى الرئيس في مصراتة بالجرحى في حين يجري نقل المقاتلين جوا في الوقت الراهن إلى تركيا أو إيطاليا لتلقي العلاج. وناشد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المجتمع الدولي في بيان  الخميس تقديم المزيد من الدعم الطبي "لقواتنا المرابطة في الجبهات."

 

ورسخت الدولة الإسلامية وجودها في بضع مدن ليبية منذ أواخر العام 2014 وسيطرت بالكامل على سرت مسقط رأس معمر القذافي في 2015 . واستولت أيضا على نحو 250 كيلومترا من الساحل اللبيبي المطل على البحر المتوسط على جانبي سرت.

لكن التنظيم وجد صعوبة في كسب الدعم والحفاظ على سيطرته في مناطق أخرى في ليبيا وعانى إنتكاسات مؤخرا في شرق البلاد وغربها.

وتشكلت حكومة الوفاق لتحل محل الحكومتين المتنافستين اللتين تنازعتا السلطة واحدة في طرابلس والأخرى في الشرق منذ 2014 بدعم من تحالفات معقدة لجماعات مسلحة.

وأعلن جهاز حرس المنشآت النفطية وجماعات مسلحة رئيسة من مصراتة دعمها لحكومة الوفاق. وتعتبر القوى الغربية الحكومة الجديدة أفضل فرصة لإنهاء الاضطرابات التي تعصف بليبيا منذ الإطاحة بحكم القذافي قبل خمس سنوات.

وفي واشنطن قال بيتر كوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) إن الولايات المتحدة متفائلة بالتقدم الذي تحقق على الارض لكنه أضاف انه لم يتم اتخاذ أي قرارات فيما يتعلق بتوسيع الدور العسكري الامريكي في ليبيا حيث تقوم فرق من قوات العمليات الخاصة الامريكية برحلات متكررة إلى ليبيا منذ أشهر للوقوف على أوضاع المقاتلين المحليين على الارض.

وأبلغ كوك الصحافيين "لم نتخذ أي قرارات إضافية بشان التحرك الامريكي في هذه المرحلة. بالطبع نحن نراقب الوضع عن كثب ونشعر بتفاؤل كبير لما نراه."

ومنذ وصولها إلى طرابلس في مارس آذار الماضي سعت حكومة الوفاق لدمج عدد من الفصائل المسلحة الرئيسة في ليبيا في جيش موحد رغم ما تواجهه من مقاومة لهذه الجهود من جانب سياسيين وعسكريين في الشرق.

وبين المعارضين لحكومة الوفاق الفريق خليفة حفتر الذي شنت قوات موالية له حملة عسكرية ضد المتشددين ومنافسين آخرين في بنغازي خلال العامين الماضيين. وأفاد مسؤولون طبيون وأمنيون بتواصل قتال عنيف وضربات جوية هناك على مدى اليومين الماضيين وقالوا إن ثمانية على الاقل من الجنود الموالين لحفتر قتلوا.

وتخوض قوات شرق ليبيا قتالا أيضا في مدينة درنة الشرقية حيث أجبر منافسوها الاسلاميون تنظيم داعش على التقهقر. .

وعينت حكومة الوفاق قائدا آخر من الشرق هو مهدي البرغثي كوزير للدفاع. ويسعى الوزير الجديد لسحب التأييد الذي يتمتع به حفتر. وفي الأسبوع الماضي أعلنت وحدتان عسكريتان في بنغازي مساندتهما لحكومة الوفاق.

وقال ماتيا توالدو وهو محلل في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية إن الأهداف المشتركة في الوقت الراهن مثل هزيمة الدولة الإسلامية وتقليص نفوذ حفتر دفعت كتائب مصراتة والبرغثي وحرس المنشآت النفطية للتعاون.

وأضاف قائلا "بالمعايير الليبية فإن ما يحدث يمثل درجة تنسيق استثنائية.. إنه تنسيق بين أطراف كانت تحارب بعضها البعض قبل عام واحد."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com