الجيش السوري وقوات تدعمها واشنطن يتقدمان بشكل منفصل ضد داعش
الجيش السوري وقوات تدعمها واشنطن يتقدمان بشكل منفصل ضد داعشالجيش السوري وقوات تدعمها واشنطن يتقدمان بشكل منفصل ضد داعش

الجيش السوري وقوات تدعمها واشنطن يتقدمان بشكل منفصل ضد داعش

باتت القوات الحكومية السورية مدعومة بغطاء جوي روسي على بعد نحو 25 كيلومترا من بلدة يسيطر عليها تنظيم داعش في محافظة الرقة الثلاثاء، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في الوقت الذي أفادت فيه وسائل إعلام حكومية بشن ضربات جوية ضد الجهاديين بالمنطقة.

وقال متحدث باسم قوات مدعومة من الولايات المتحدة في تصريحات صحفية إن "القوات في حملة منفصلة متزامنة ضد تنظيم داعش في سوريا استعادت مناطق جديدة كان استولى عليها التنظيم بالقرب من مدينة منبج في محافظة حلب".

وبدأت العمليتان الأسبوع الماضي في مواجهة التنظيم بمناطق تمثل لوجوده في سوريا أهمية استراتيجية كبرى، في حين تتزامن العمليتان كذلك مع هجوم للجيش العراقي ضد التنظيم في مدينة الفلوجة وهي معقل للتنظيم بالقرب من العاصمة بغداد.

 وتمثل الهجمات المتزامنة بأعداد كبيرة من القوات على جبهات مختلفة واسعة النطاق ضغطا كبيرا على تنظيم داعش لم يواجهه منذ إعلانه الخلافة الإسلامية في العراق وسوريا قبل عامين.

بدوره، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ووسائل إعلام موالية للحكومة السورية إن "تقدم الجيش السوري غير المعلن نحو الرقة يستهدف بشكل مبدئي بلدة الطبقة التي يسيطر عليها مقاتلو تنظيم داعش".

وتمثل محافظة الرقة قاعدة رئيسة لعمليات تنظيم داعش وهي مقر لمدينة الرقة التي يعتبرها التنظيم عاصمة له.

ونقل المرصد عن نشطاء ميدانيين تابعين له أن "تنظيم داعش نقل أسلحة ومقاتلين من مدينة الرقة إلى بلدة الطبقة".

من ناحيتها، قالت قناة الإخبارية السورية الرسمية إن "القوات الجوية السورية استهدفت مواقع للتنظيم المتشدد في الطبقة ما أسفر عن تدمير عدد من المركبات المزودة بمدافع آلية".

وتهدف الحملة المنفصلة المدعومة من الولايات المتحدة والتي بدأت الأسبوع الماضي إلى طرد مقاتلي تنظيم داعش من آخر موطئ قدم لهم على الحدود السورية التركية وقطع الطريق الرئيس الذي يربطهم بالعالم الخارجي ويجلب لهم مكاسب مادية ومقاتلين.

وتقاتلهم على الأرض قوات سوريا الديمقراطية المشكلة من تحالف يضم وحدات حماية الشعب الكردية وجماعات عربية موالية لها، وثبت أن هذه القوات تشكل أول قوة قتالية ذات تأثير دعمتها واشنطن على مدار خمسة أعوام من الحرب الأهلية متعددة الأطراف في سوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com