العبادي يقرّ بارتكاب "انتهاكات" في معركة الفلوجة
العبادي يقرّ بارتكاب "انتهاكات" في معركة الفلوجةالعبادي يقرّ بارتكاب "انتهاكات" في معركة الفلوجة

العبادي يقرّ بارتكاب "انتهاكات" في معركة الفلوجة

بغداد- أقر  رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يوم السبت، بارتكاب "انتهاكات" من بينها القتل بحق المدنيين خلال معركة الفلوجة على يد مقاتلين موالين للحكومة خلال مشاركتهم في الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم داعش.

وقال العبادي، في تصريحات بثها التلفزيون العراقي الرسمي، إن "هناك أخطاء، وأنا اعترف، ولدينا مقاتلون شاركوا في معارك الفلوجة ليسوا على نمط واحد".

وأضاف: "إننا لا نقبل بأي تجاوز، وأكدنا على الجهات الأمنية أن تراعي حقوق الإنسان، وتحترم كرامتهم (أي: كرامة المدنيين في الفلوجة)".

وتابع: "التجاوزات ضد المدنيين في الفلوجة ليست منهجية، لكننا لن نسكت عنها، ولن نتستر على أحد".

وأوضح، في هذا الصدد، أنه أمر بملاحقة المتهمين بقتل وارتكاب انتهاكات أخرى بحق المدنيين في الفلوجة، وتقديمهم للعدالة.

وكان سكان محليون قالوا، في أحاديث سابقة إن مقاتلي "الحشد الشعبي" (ميليشيات شيعية)، ارتكبوا انتهاكات بحق المدنيين في قضاء الكرمة (13 كيلومترا شرق الفلوجة)، في أعقاب استعادة البلدة من قبضة تنظيم داعش، الأسبوع الماضي.

ومفصلين هذه الانتهاكات، أوضح السكان أن مقاتلي "الحشد الشعبي" فجروا مسجدين في الكرمة، ونهبوا عشرات الدور السكنية، واختطفوا أكثر من 70 مدنيا، وأعدموا لاحقا 17 منهم رميا بالرصاص؛ إثر اتهامهم بالانتماء لتنظيم داعش.

كما يقول وجهاء وشيوخ في الفلوجة إن عشرات المدنيين قتلوا جراء "قصف عشوائي" شنه مقاتلو الحشد على المدينة.

وكانت منظمات محلية وأجنبية معنية بحقوق الإنسان وجهت اتهامات مماثلة، لمقاتلي الحشد، العام الماضي، عند استعادة مناطق ذات غالبية سكانية سنية في محافظتي صلاح الدين (شمال)، وديالى (شمال شرق).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com