رئيس وزراء الأردن الجديد يقدّم تشكيلة حكومته خلال اليومين المقبلين
رئيس وزراء الأردن الجديد يقدّم تشكيلة حكومته خلال اليومين المقبلينرئيس وزراء الأردن الجديد يقدّم تشكيلة حكومته خلال اليومين المقبلين

رئيس وزراء الأردن الجديد يقدّم تشكيلة حكومته خلال اليومين المقبلين

بدأ رئيس الوزراء الأردني المكلف الدكتور هاني الملقي بإجراء مشاوراته لتقديم أسماء أعضاء حكومته إلى الملك عبد الله الثاني خلال أقل من يومين.

وبحسب مقربين من الملقي فإنه لن يستغرق كثيرا من الوقت لتشكيل حكومته لأنه بدأ مشاوراته مبكرا منذ 4 أيام.

ووفق المراقبين، ستكون مهمة الحكومة بحسب كتاب التكليف الملكي العمل في الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية بشكل متوازٍ، إضافة إلى إدارة ملف الانتخابات النيابة المتوقع إجراؤها في أيلول/سبتمبر المقبل.

وبحسب مصادر رفيعة المستوى لـ"إرم نيوز"، فإن رئيس الحكومة الجديد غادر الديوان الملكي عصر الأحد، بعد لقاء مطول مع الملك عبدالله الثاني جرى من خلاله الإتفاق على الكثير من تفاصيل المرحلة المقبلة .

الملقي الذي يقع بيته على بعد أمتار من رئاسة الوزراء في العاصمة عمان، سيستخدم بيته ومقر رئاسة الوزراء لإجراء المشاورات لتحديد فريقه الوزاري، في الوقت الذي من المتوقع فيه أن يتقدم الملقي بأسماء طاقم وزارته التي شارف على وضع اللمسات الأخيرة عليها قبل يوم الأربعاء المقبل.

ينحدر هاني الملقي سوري الأصل من أسرة سياسية، حيث كان والده الدكتور فوزي الملقي رئيس الوزراء الأردني في خمسينيات القرن الماضي، وكان يتمتع بعلاقات وطيدة مع شخصيات سياسية واقتصادية سورية، هذا بالإضافة لعلاقاته المتميزة مع مصر على المستوى الرسمي والشخصي، الأمر الذي قدمه على شخصيات أخرى في رئاسة الحكومة الجديدة.

يعتبر الملقي في الأردن الشخصية السياسية الرسمية الوحيدة التي علقت على جسر سلمان، حيث أكد في وقت سابق أن المشروع يتيح للأردن منافذ جديدة لشمال أفريقيا وسيسهم في رفع مستويات الصادرات الأردنية.

وبحسب كتاب التكليف الملكي للملقي، فإنه على الحكومة أن تبدأ بالتحضير لعقد اجتماعات المجلس التنسيقي السعودي – الأردني، بأسرع وقت بهدف التوصل للغايات المشتركة.

في حين رأى مراقبون أن اختيار الملقي لرئاسة الحكومة الجديدة جاء لاعتبارات اقتصادية بالدرجة الأولى حيث يتمتع الملقي بخبرة واسعة في المجال الاقتصادي والإداري بحكم المناصب الوزارية التي تولاها خلال السنوات السابقة.

كما اعتقد المراقبون أن إدارة الملقي الناجحة لسلطة مفوضية العقبة، رشحته بقوة لاستلام منصب رئيس الوزراء.

إلى ذلك، يتوقع أن يصدر الملك أمرا بإجراء الإنتخابات المقبلة خلال الأيام القليلة المقبلة بالتزامن مع بدء دائرة الأحوال المدنية بإصدار البطاقة الشخصية الجديدة خلال فترة لا تزيد عن 12 يوما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com