الكرملين ينفي اعتراض مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا
الكرملين ينفي اعتراض مقاتلات إسرائيلية فوق سورياالكرملين ينفي اعتراض مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا

الكرملين ينفي اعتراض مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا

نفى الكرملين، اليوم الجمعة، تقارير إعلامية أفادت بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحثا حوادث مزعومة تتعلق بالقوات الروسية في سوريا وطائرات حربية إسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "في هذه الحالة التقارير الصحفية الإسرائيلية بعيدة عن الواقع".

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ذكرت، اليوم الجمعة، أن القوات الروسية في سوريا أطلقت النار مرتين على الأقل على طائرات عسكرية إسرائيلية مما دفع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للسعي إلى تحسين التنسيق المتعلق بالعمليات مع موسكو.

ولم يذكر تقرير الصحيفة الذي لم ينسب لمصادر توقيت أو أماكن وقوع الحوادث أو أي مؤشرات على إصابة الطائرات الإسرائيلية.

من جانبها، ذكرت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، إن طائرة روسية اقتربت من طائرة حربية إسرائيلية في أجواء البحر المتوسط قبالة شواطئ سوريا الأسبوع الماضي، دون أن يحدث اتصال بينهما.

وسارعت إسرائيل "التي قصفت سوريا مراراً لإحباط ما تشتبه في أنها عمليات نقل أسلحة لقوات حزب الله اللبناني"، إلى إقامة خط ساخن للعمليات مع موسكو لتفادي تبادل محتمل لإطلاق النار بطريق الخطأ مع القوات الروسية التي تدخلت في سوريا.

توثيق التعاون الأمني

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أثناء لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو برفقة عدد من المسؤولين الأمنيين والسياسيين ابرزهم قائد سلاح الجو الميجر جنرال امير ايشين، أمس الخميس، إن مرتفعات الجولان "خط أحمر" بالنسبة لإسرائيل ولا بد أن تظل جزءاً منها.

وأضاف: "نبذل قصارى جهدنا لمنع ظهور جبهة إرهاب إضافية ضدنا في مرتفعات الجولان."

وأكد لبوتين إنه جاء إلى موسكو لبحث التنسيق العسكري بين البلدين على نحو أوثق لتجنب وقوع حوادث عارضة.

وأكمل: "جئت هنا بهدف واحد - تعزيز التعاون الأمني بيننا لتفادي وقوع حوادث عارضة وسوء فهم ومواجهات غير ضرورية."

وفي إشارة إلى سوريا فيما يبدو قال بوتين: "أعتقد أن هناك أسبابا مفهومة لهذه الاتصالات المكثفة مع إسرائيل، نظرا للموقف المعقد."

وقالت "يديعوت أحرونوت" إن الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين كان أول من أثار قضية فتح قوات روسية النار على طائرات إسرائيلية مع بوتين حين زار موسكو في 15 مارس آذار. وذكرت الصحيفة أن الرئيس الروسي رد حينها بأن لا علم له بهذه الحوادث.

وتدخلت روسيا عسكرياً في سوريا في سبتمبر/ أيلول لدعم دمشق في خضم صراع بدأ قبل خمسة أعوام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com