حكومة الوفاق الليبية تبدأ الانتقال لمقار الوزارات في طرابلس
حكومة الوفاق الليبية تبدأ الانتقال لمقار الوزارات في طرابلسحكومة الوفاق الليبية تبدأ الانتقال لمقار الوزارات في طرابلس

حكومة الوفاق الليبية تبدأ الانتقال لمقار الوزارات في طرابلس

أعلنت حكومة الوفاق الليبية، المدعومة من الأمم المتحدة، أنها أمّنت مقار 6 وزارات في طرابلس، وستتولى السيطرة الإدارية على بعض منها، غداً الإثنين، وذلك على الرغم من الوضع الأمني المضطرب.

وأوضح أحمد معيتيق أحد نواب رئيس الوزراء أن حكومة الوفاق ستباشر العمل في وزارات الشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة والإسكان، غداً الإثنين، بغض النظر عن تصويت البرلمان المعترف به دولياً في شرق البلاد بالموافقة على الحكومة الجديدة.

وكان معيتيق يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا والذي قال إن الأمم المتحدة ستباشر عملياتها من طرابلس بدلاً من تونس.

وقال: "لن أزور طرابلس بعد الآن، أنا أعمل من طرابلس، ستكون الأمم المتحدة في طرابلس 5 أيام أسبوعياً".

ووصل زعماء الحكومة الجديدة إلى طرابلس، أواخر الشهر الماضي، عبر البحر بعدما أغلق المناوئون لها المجال الجوي للعاصمة، ويعمل هؤلاء القادة من قاعدة بحرية منذ أن رست سفينتهم فيها.

وعلى الرغم من أن الحكومة الجديدة تتمتع بدعم مجموعة من أكبر الجماعات المسلحة في طرابلس لكن الوضع الأمني لا يزال محل شك بقدر كبير ووقعت اشتباكات وإطلاق نار كثيف في حي بغرب المدينة أثناء الليل أمس السبت.

وخرجت حكومة الوفاق من رحم اتفاق أبرم برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول، ويهدف إلى إنهاء الفوضى التي خلقت برلمانين وحكومتين متنافسين في طرابلس وشرق البلاد.

ويتوقع أن يجتمع البرلمان، غداً الإثنين، وسط ضغوط غربية مكثفة على الليبيين للالتفاف حول حكومة الوفاق والسماح لها ببدء العمل.

وقال كوبلر إن التصدي لتنظيم "داعش" المتشدد، الذي استولى على مدينة سرت الساحلية ويتواجد في عدة مناطق أخرى في ليبيا، يجب أن يكون الأولية الأكثر إلحاحاً للحكومة الجديدة، وفقاً للأناضول.

وقال: "يمكن التصدي لهذا الأمر إذا كان هناك إجماع واضح على المضي قدما في تشكيل حكومة الوفاق الوطني وتوليها الوزارات هنا في طرابلس".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com