النظام يسلّم تعديلاته لـ"دي ميستورا".. والمعارضة تحذّر من انهيار الهدنة
النظام يسلّم تعديلاته لـ"دي ميستورا".. والمعارضة تحذّر من انهيار الهدنةالنظام يسلّم تعديلاته لـ"دي ميستورا".. والمعارضة تحذّر من انهيار الهدنة

النظام يسلّم تعديلاته لـ"دي ميستورا".. والمعارضة تحذّر من انهيار الهدنة

سلّم وفد النظام السوري، اليوم الجمعة في جنيف تعديلات من 12 نقطة للمبعوث الأممي الخاص بسوريا، فيما شدّدت المعارضة السورية على دعمها لمحادثات السلام، محذّرة من انهيار الهدنة في ظل قصف قوات النظام لمدينة حلب.

وقال بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية في مفاوضات السلام بجنيف، إن التركيز خلال اجتماعه مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، انصبّ على تقديم تعديلات على وثيقة الأمم المتحدة الصادرة في الجولة السابقة من المباحثات.

وأكد الجعفري للصحفيين، بعد اجتماع دام قرابة الساعتين ونصف مع مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، إنه لا يوجد الكثير مما يمكن قوله الآن، ورفض تلقّي أي أسئلة.

ووصف الجعفري الاجتماع، بأنه "بنّاء ومثمر"، قائلاً إن وفده سلّم دي ميستورا تعديلات على 12 من المبادئ الأساسية العامة، التي تم وضعها في الجولة السابقة من المفاوضات.

وأضاف، أنه يأمل في بحث تلك التعديلات مع الأمم المتحدة يوم الاثنين.

ومن جانبه، قال أسعد الزعبي، رئيس وفد المعارضة السورية للمفاوضات اليوم الجمعة، إن "الحكومة تبعث رسالة قوية مفادها أنها لا تريد التفاوض للتوصل لاتفاق سلام في جنيف، وأنها تسعى لحل عسكري بعد شن هجوم على حلب".

وأضاف الزعبي، أن "النظام بعث برسالة قوية كما يفعل قبل كل جولة من المحادثات، مفادها أنه لا يريد الحل السياسي، لكنه يريد الحل العسكري الذي سيؤدي إلى تدمير البلاد بالكامل".

وأضاف، أن التعديلات التي قدمتها الحكومة لمبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا، في وقت سابق اليوم بشأن المبادئ الأساسية، التي طرحت في الجولة السابقة من المحادثات، تظهر أن دمشق ليست جادة بشأن الحل السياسي، وأنها منفصلة عن الواقع.

وفي هذه الأثناء، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الجمعة، إن هناك "حاجة ماسة" لأن تتوقف حكومة الرئيس السوري بشار الأسد عن انتهاك وقف إطلاق النار في سوريا، ودعا روسيا للمساعدة في ذلك.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن كيري قال لنظيره الروسي سيرجي لافروف، في اتصال هاتفي "تتوقع الولايات المتحدة من روسيا دعوة النظام للالتزام بوقف (الأعمال القتالية)، ونحن سنعمل مع المعارضة لتتصرف بالمثل".

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن الوزير لافروف بحث مساعي تسوية الأزمة السورية، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي جون كيري.

وأضافت الوزارة، أن "لافروف وكيري، بحثا أيضا الصراعين في ناجورنو قرة باغ وأوكرانيا".

معارضة الداخل تتمسّك بالسلام

حقيقة الميدان

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com