معهد أمريكي: حزب الله أسس قاعدة عسكرية كبرى في سوريا (صورة)
معهد أمريكي: حزب الله أسس قاعدة عسكرية كبرى في سوريا (صورة)معهد أمريكي: حزب الله أسس قاعدة عسكرية كبرى في سوريا (صورة)

معهد أمريكي: حزب الله أسس قاعدة عسكرية كبرى في سوريا (صورة)

كشف معهد "ستراتفور" الأمريكي، المتخصص بالملفات الاستخباراتية، النقاب عن قيام منظمة "حزب الله" اللبنانية ببناء قاعدة عسكرية كبرى في مدينة القصير التابعة لمحافظة حمص وسط سوريا.

وتضم القاعدة العسكرية وفقا للمعهد، نقاط مراقبة وأنفاقا تربط بين سوريا ولبنان ومخزن سلاح يحتوي على صواريخ، من بينها صواريخ باليستية إيرانية الصنع، يمكنها أن تغطي إسرائيل بالكامل.

 وسلطت غالبية وسائل الإعلام العبرية الضوء على التقرير الذي نشره المعهد الأمريكي، ولفتت إلى أن الأنفاق التي حفرتها المنظمة، خلقت امتدادا بين البلدين، في إشارة إلى استخدامها في تهريب السلاح من سوريا إلى لبنان، كمسار بديل، بعد أن كثفت إسرائيل هجماتها ضد شحنات سلاح محتملة كانت تهرب عبر مسارات أخرى مكشوفة، يسهل استهدافها بواسطة سلاح الجو الإسرائيلي.

 ونقلت القناة الإسرائيلية الثانية عبر موقعها الإلكتروني جانبا من تقرير المعهد الأمريكي، وقالت إنه يعتمد على معلومات تم جمعها بطرق مختلفة، وأن خلاصة التقرير تقود إلى أن الأخيرة تسعى لترسيخ تواجدها في الأراضي السورية، وأنها بصدد بناء قواعد عسكرية أخرى.

 ونشر الموقع صورا التقطت بالأقمار الاصطناعية، تظهر أن "حزب الله" الذي سيطر على المدينة العام 2013 خلال الحرب الأهلية الدائرة في سوريا، مهد مناطق قريبة من القاعدة المشار إليها، وأنشأ نقاط مراقبة دفاعية، تطل على كامل الحدود بين لبنان وسوريا.

 ويزعم التقرير أن "حزب الله" بصدد بناء ترسانة من الصواريخ وامتلاك قوة نيران مدفعية في تلك المنطقة، ويعتزم نقل 60 دبابة متقدمة من طراز (T-72) إلى قاعدة القصير، كما أنه دشن أربعة مصانع لإنتاج الذخيرة في تلك القاعدة.

 كما نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" تقرير المعهد، لافتا إلى أن قوام القوات التي ستبقى هناك لا تقل عن 3 آلاف مقاتل، لذا فإن قاعدة "القصير" ستكون مجرد قاعدة واحدة ضمن الكثير من القواعد العسكرية، مشيرا إلى أن تلك القواعد ستكون وسيلة مباشرة لتعميق التواجد الإيراني في سوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com