تونس.. مدارس بن قردان تستأنف الدراسة بعد 3 أسابيع من التوقف
تونس.. مدارس بن قردان تستأنف الدراسة بعد 3 أسابيع من التوقفتونس.. مدارس بن قردان تستأنف الدراسة بعد 3 أسابيع من التوقف

تونس.. مدارس بن قردان تستأنف الدراسة بعد 3 أسابيع من التوقف

استؤنفت الحياة المدرسية في مدينة بن قردان التونسية، اليوم الاثنين، بعد ثلاثة أسابيع من العملية الإرهابية التي شهدتها المدينة، وأسفرت عن سقوط 75 قتيلا أغلبهم من العناصر الإرهابية.

وفتحت جميع المدارس في المدينة، الواقعة جنوب البلاد، وعلى مقربة من الحدود الليبية أبوابها اليوم، بعد مواجهات مسلحة استمرت على مدى أيام مخلفة حالة من الخوف والركود الاقتصادي.

وقال وزير التربية التونسي، ناجي جلول، للصحافيين، "رغم الأداء البطولي والاستثنائي للجيش والأمن، فإن الأطفال عاشوا ظروفا صعبة وأجواء حرب. هناك أطباء نفسانيون يعملون اليوم وعلى مدى أسبوع من أجل الصحة النفسية للأطفال".

وتابع جلول، "العودة إلى المدارس أردناها أن تكون استثنائية؛ لأن ذلك يعني عودة الحياة والعودة إلى العمل. رسالتنا إلى الارهابيين أنكم لن تمنعونا من مواصلة الحياة. اليوم الربيع يعود إلى بن قردان".

وبدأ مسلحو تنظيم الدولة داعش، هجوما على مقرات أمنية وعسكرية بالمدينة، في السابع من مارس/ آذ ار الجاري بنية الاستيلاء عليها وإعلانها إمارة اسلامية، أمام دهشة السكان وذهولهم.

ولكن قوات الجيش والأمن نجحت بسرعة في صد الهجوم، عبر معارك شوارع غير مسبوقة في تونس، واستمرت عمليات التمشيط والملاحقة لفلول الارهابيين على مدى أيام؛ ما أدى الى تعطل الحياة المدرسية والاقتصادية في المدينة، حيث يعيش أغلب الأهالي على التجارة الموازية وأنشطة التهريب على الحدود الليبية القريبة.

وتعد الطفلة سارة الموثق(12) عاما، الطالبة بالمدرسة الاعدادية بالجهة أصغر ضحايا الهجوم الارهابي، الى جانب سقوط ستة مدنيين و13 عنصرا من قوات الامن والجيش. كما قتل 55 عنصرا إرهابيا من مسلحي "داعش"، فيما تم إيقاف 52 آخرين.

ويأمل سكان بن قردان اليوم، بعد نجاحهم بمعية الجيش والأمن في دحر "داعش"،  في أن تشكل الحرب انطلاقة جديدة للمدينة، التي ظلت على مدى عقود تعاني التهميش والفقر ورهينة اقتصاد هش.

وكانت تونس،  قامت بمد جدار ترابي وحفر خندق على طول 250 كيلومترا من حدودها مع ليبيا، للتصدي لعمليات تسلل الارهابيين وتسريب أسلحة والحد من انشطة التهريب، وأدى ذلك إلى تقليص أنشطة التجارة بشكل لافت في الجهة.

وأعلنت الحكومة أول أمس السبت، عن الانطلاق في مشروع منطقة تجارة حرة في بن قردان، بكلفة تصل إلى 120 مليون دينار، بهدف خلق متنفس اقتصادي بديل للمدينة. ويتوقع الانتهاء من المشروع في العام المقبل 2017.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com