فريق أممي يصف الدمار في الرمادي العراقية بـ"المذهل"
فريق أممي يصف الدمار في الرمادي العراقية بـ"المذهل"فريق أممي يصف الدمار في الرمادي العراقية بـ"المذهل"

فريق أممي يصف الدمار في الرمادي العراقية بـ"المذهل"

 قال فريق تابع للأمم المتحدة إن الدمار في مدينة الرمادي "مذهل" وأسوأ من أي مكان آخر في العراق وذلك بعد قيامه بأول زيارة لتقييم الوضع في المدينة التي استعادتها الحكومة من تنظيم الدولة.

وقال الفريق إن المستشفى ومحطة القطارات الرئيسيين دمرا علاوة على آلاف المنازل، وأبلغ مسؤولون محليون الفريق الدولي أن 64 جسرا ومعظم شبكة الكهرباء دمرت.

وأعلنت الحكومة العراقية الانتصار على تنظيم الدولة في الرمادي في ديسمبر كانون الأول، ولا تزال بعض الجيوب في شمال وشرق المدينة تحت سيطرة المتشددين.

وأدى القتال بين "داعش" والحكومة العراقية -الذي دام أكثر من ستة أشهر- إلى تدمير البنية التحتية، وسوى الكثير من الأبنية بالأرض في عاصمة محافظة الأنبار، التي قدر سكانها بنحو نصف مليون شخص

وشهد القتال هجمات بالقنابل من قبل التنظيم وضربات جوية شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقالت ليز جراند منسقة الأمم المتحدة للعمليات الإنسانية في العراق إن "الدمار الذي شاهده الفريق في الرمادي أسوأ من أي مكان آخر في العراق، إنه مذهل".

وخلص التقييم الذي أجري على مدار يومين إلى أن كل المباني تقريبا، الواقعة في المناطق الأمامية إما دمرت بالكامل، أو تضررت جزئيا،  وقال الفريق إن منزلا بين كل ثلاثة أو أربعة منازل في المناطق الأخرى تعرض لأضرار.

وتناشد الحكومة العراقية التي تعاني من أزمة مالية، المانحين الدوليين مساعدة الرمادي وهي أكبر مدينة تستعيدها الحكومة من تنظيم داعش، ويتعين على الحكومة إزالة القنابل التي زرعها المتشددون في الشوارع والمنازل وهو جهد يحتاج إلى أموال لا تتوفر لديها.

وقال الفريق الدولي إن العدد الأكبر من القنابل يتركز في جنوب ووسط المدينة.

وتعمل الأمم المتحدة مع السلطات المحلية على خطط لإعادة بناء البنية التحتية لقطاعات الصحة والمياه والطاقة.

وذكر فريق الأمم المتحدة أن محطة المياه في وسط الرمادي من الممكن إصلاحها سريعا.

وأضاف أنه حدد أربعة مواقع محتملة لاستقبال المدنيين العائدين ويجب أن تعطي الحكومة المركزية في العراق إشارة زوال الخطر من أجل عودة السكان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com