إسرائيل... توصيات بالتأهب لتفكّك سوريا والتعامل مع قوى ستنشأ بالجولان
إسرائيل... توصيات بالتأهب لتفكّك سوريا والتعامل مع قوى ستنشأ بالجولانإسرائيل... توصيات بالتأهب لتفكّك سوريا والتعامل مع قوى ستنشأ بالجولان

إسرائيل... توصيات بالتأهب لتفكّك سوريا والتعامل مع قوى ستنشأ بالجولان

القدس المحتلة - نشر المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية، ترجمة لدراسة صادرة عن معهد بحوث الأمن القومي الإسرائيلي التابع لجامعة تل أبيب، ترصد أبرز التحولات في البيئة المحيطة بالدولة العبرية ولا سيما الساحة السورية، وترصد ملامح الفكر الوقائي الإسرائيلي وتحدد نهج عملها سياسيا وعسكريا ودبلوماسيا واقتصاديا في السنوات الخمس المقبلة، وتضع توصيات بشأن الاستراتيجية التي ينبغي العمل عليها في السنوات الخمس المقبلة.

وتركز الدراسة على الفترة الزمنية التي بدأت عام 2011 وصولا إلى الفترة الحالية، أي الخمس سنوات الفاصلة في تاريخ المنطقة بالكامل، وما لها من تأثيرات على الوضع الإقليمي لإسرائيل.

وتعتبر أن العنوان العريض لخلاصة هذه الفترة الزمنية هو "ضعف الدول العربية المحورية إلى درجة التفكك" ودخول الشرق الأوسط في مجموعة من الإشكاليات المعقدة، واتسامه بالعنف وحروب الوكالة والتدخل المباشر للقوى العالمية.

وتحدد الدراسة التي أعدها رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق ومن يرأس معهد بحوث الأمن القومي الإسرائيلي حاليا، عاموس يدلين، أن أحد سمات السنوات الخمس الماضية وما تخللها من توترات، هي أن القوى الكبرى والفاعلة التي تتدخل في الشرق الأوسط بشدة مازالت تتحفظ على أي تدخل بري.

ورغم تنوع الأنماط العسكرية في سوريا على سبيل المثال، مازال الوكلاء المحليون هم العنصر الأكثر فاعلية، لكن الحسم يبقى بعيدا، وهو ما تسبب في هواجس عديدة بالنسبة للجيش الإسرائيلي الذي يقف أمام تدخلات على حدوده غير مرغوب فيها في المجمل، وعلى رأسها التدخل الروسي وتدخل القوى الموالية لإيران.

بقاء داعش

ويعتقد يادلين أن تنظيم "داعش" الذي يشكل قوة مركزية، تكبد خسائر جسيمة في مناطقه وموارده وسلسلة قيادته بالعراق وسوريا، بفعل ضربات الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والدول الأوروبية والقوات العراقية، وأنه سيظل عنصرا فاعلا مهما في الشرق الأوسط وخارجه، يستقطب المقاتلين ويكون الخلايا الإرهابية عبر العالم بفضل جاذبية أيديولوجيته وقدرته على استغلال السخط السُني على سياسات الإقصاء السياسي والحرمان الاقتصادي في سوريا والعراق.

تلاقي مصالح

وتشاطر إسرائيل العالم السُني "البراجماتي" مصالح مشتركة، حيث تنظر هي ومصر والأردن ودول مجلس التعاون إلى إيران الشيعية التي تطمح في امتلاك القدرة النووية والهيمنة الإقليمية بعين القلق، وتتشاطر مع هذه الدول المخاوف بشأن الجماعات الإرهابية السُنية الراديكالية التي يتزعمها "داعش" بوصفها مخاطر قوية على أمنها القومي.

ويشير يدلين إلى أن العلاقات السلمية والتنسيق الأمني بين إسرائيل ومصر والأردن اجتازت اختبار التحولات الإقليمية، بينما تتطور العلاقات مع الدول السُنية الأخرى في المنطقة عبر قنوات سرية، ويصعب تكثيفها أو إعلانها بسبب تعطل المسار الفلسطيني.

ومع ذلك، يعتبر أن إسرائيل تقف وحيدة في مواجهة الاتفاق النووي مع إيران والذي حمل آثارا سلبية عليها، أبرزها منح شرعية لبرنامج إيران النووي وتطويره في المدى الطويل لاختصار الزمن اللازم لإنتاج قنبلة نووية، بينما يؤدي رفع العقوبات عن إيران إلى زيادة مواردها المالية التي تستخدمها في تمويل الإرهاب وتعظيم قدراتها العسكرية التقليدية في المدى القصير.

إجراءات وقائية

ويوصي يدلين بإجراءات وقائية إسرائيلية للسنوات الخمس المقبلة، من بينها ضرورة الاستعداد لمواجهة التهديد النووي الإيراني في المدى الطويل، عبر اتخاذ التدابير اللازمة للتأكد من استفادتها القصوى من المدى الزمني الذي يتيحه الاتفاق وبناء قدرات جديدة للتعامل مع جميع أبعاد النشاط الإيراني.

كما يدعو إلى ضرورة التنسيق مع الولايات المتحدة بشأن إيران، وأن تتفق معها على رد فعل مشترك إزاء انتهاك إيران للاتفاق النووي، وإنشاء منتدى للمراجعة الاستراتيجية يلتقي بانتظام لمناقشة الشؤون الإيرانية.

ودعى مدير المعهد الإسرائيلي إلى العمل على إضعاف إيران عبر سوريا، من خلال تحديد كيفية مساندتها لجهود تحييد دور نظام الأسد في سوريا من دون تقوية الفصائل السُنية المتطرفة وأهمها "داعش"، وتطوير أدوات أكثر إبداعا وفعالية لتحقيق هذه الأهداف بالتعاون مع الولايات المتحدة وأوروبا وكذلك مع تركيا والسعودية.

تفكك سوريا

وركز رئيس شعبة الاستخبارات الأسبق بالجيش الإسرائيلي على ضرورة التحسب العسكري والسياسي لتفكك سوريا، وقال إنه في حال تم تقسيمها، فإن هناك عناصر ستكون مستعدة للتعاون مع إسرائيل من بينها العناصر السُنية المعتدلة والدول الداعمة لها، وأن تتجنب تماما دعم أي عناصر راديكالية تنضم مستقبلا إلى "داعش" أو "القاعدة"، داعيا إلى وضع خطة أمنية خاصة بمرتفعات الجولان والتعامل مع القوى التي ستنشأ هناك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com