الشرطة التونسية تشتبك مع محتجين يطالبون بوظائف في القصرين
 الشرطة التونسية تشتبك مع محتجين يطالبون بوظائف في القصرين الشرطة التونسية تشتبك مع محتجين يطالبون بوظائف في القصرين

 الشرطة التونسية تشتبك مع محتجين يطالبون بوظائف في القصرين

تونس - قال شهود إن قوات الأمن أطلقت اليوم الثلاثاء قنابل الغاز لتفريق محتجين غاضبين يطالبون بوظائف في مدينة القصرين القريبة من الحدود مع الجزائر بعد يومين من انتحار شاب عاطل عن العمل.

وفجرت احتجاجات تونس في 2010 انتفاضات في عدة بلدان بعد أن أحرق بائع الخضر محمد البوعزيزي نفسه احتجاجا على أوضاعه الاجتماعية.

وبعد خمس سنوات من الانتفاضة التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011 لا يزال كثير من التونسيين يشعرون بالضيق ويعانون من غلاء الأسعار وتفشي البطالة والتهميش.

وقال شهود إن قوات الأمن تلاحق الآن في القصرين المحتجين الذي رفعوا شعارات تطالب بالحق في العمل في شوارع المدينة بقنابل الغاز والهراوات.

وكان المحتجون العاطلون يتجمعون أمام مقر الولاية حين هدد بعضهم بالانتحار وهو ما دفع قوات الأمن لإطلاق قنابل الغاز لتفريقهم.

وقال شهود إن قوات من الجيش والشرطة تصدت لمحتجين حاولوا اقتحام مقر الولاية حيث كانت تعقد اجتماعات بين والي القصرين وعاطلين عن العمل.

وفي 2015 بلغت معدلات البطالة في تونس 15.3 بالمئة مقارنة بنحو 12 بالمئة في 2010. وحوالي ثلث العاطلين عن العمل في تونس هم من حاملي المؤهلات الجامعية.

وقبل يومين انتحر رضا اليحياوي وهو شاب عاطل عن العمل بالقصرين احتجاجا على حذف اسمه من قائمة عاطلين سيتم تمكينهم من عمل. وفجر انتحار الشاب موجة من الغضب وسط الشبان العاطلين.

وسعيا لاحتواء الأزمة قرر رئيس البرلمان محمد الناصر اليوم الثلاثاء دعوة رئيس الوزراء الحبيب الصيد لجلسة مسائلة عن خطط الحكومة التنموية في القصرين والمناطق المهمشة الأخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com