حزب طالباني ينهي تحالفه الاستراتيجي مع حزب بارزاني
حزب طالباني ينهي تحالفه الاستراتيجي مع حزب بارزانيحزب طالباني ينهي تحالفه الاستراتيجي مع حزب بارزاني

حزب طالباني ينهي تحالفه الاستراتيجي مع حزب بارزاني

أربيل ـ أعلن "الحزب الوطني الكردستاني"، الذي يتزعمه الرئيس العراقي السابق، جلال طالباني، اليوم الثلاثاء، إنهاء "تحالفه الاستراتيجي" الذي بدأ عام 2007، مع "الحزب الديمقراطي الكردستاني"، بزعامة رئيس إقليم شمال العراق، مسعود بارزاني.

وذكر بيان صادر عن الحزب الوطني الكردستاني، أن "الاتفاق الاستراتيجي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، قد انتهى، وينبغي عقد اجتماع بين الحزبين مجدداً، من أجل التحرك المشترك".

وأوضح البيان أن الأزمة السياسية والاقتصادية في الإقليم، والتطورات التي تشهدها المنطقة، دفعت الحزب لاتخاذ هذا القرار، مضيفاً "يجب تقاسم الحكومة والسلطة من أجل حل الأزمة السياسية والاقتصادية في كردستان، وزيادة فعالية الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي".

واقترح الحزب في بيانه، "إعطاء منصب الرئاسة إلى أكثر حزب سياسي يحصل على أصوات الناخبين في الإقليم، عقب انتخابات ديمقراطية ومدنية، وإعطاء منصب رئيس الحكومة للحزب الثاني، ورئاسة البرلمان للحزب الثالث، وتوزيع مناصب نواب رئيس البرلمان على باقي الأحزاب وفق تسلسل الحصول على عدد الاصوات "، داعياً إلى إعادة النظر في أوضاع الأقليات الإثنية والدينية في الإقليم، من أجل ضمان حقوقهم.

وكان الحزبان  وقعا عام 2007، اتفاقية استرتيجية من أجل الإدارة المشتركة للحكومة والمناصب الإدراية الأخرى في الإقليم، لكن انفصال "نوشيرفان مصطفى" عن الحزب الوطني الكردستاني، وتأسيسه حركة غوران (التغيير)، ودخوله الانتخابات، أدى إلى تغيير الموازين السياسية في الإقليم، وتراجع الوطني الكردستاني إلى المركز الثالث.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com