داعش يعلن الخميس أول أيام رمضان المبارك
داعش يعلن الخميس أول أيام رمضان المباركداعش يعلن الخميس أول أيام رمضان المبارك

داعش يعلن الخميس أول أيام رمضان المبارك

أصدر تنظيم "الدولة الإسلامية"/ "داعش" بياناً، أعلن فيه أن غدا الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد رصد هلال الشهر الكريم في عدد من "ولايات الخلافة" حسب البيان.

ولم يذكر البيان فيما إذا كان هذا الإعلان يشمل كل المناطق الخاضعة لنفوذ التنظيم، والدول التي يتواجد فيها مسلحو "داعش"، أو أنه يقتصر على المناطق العراقية والسورية فقط.

ونشر التنظيم على موقع "تويتر" ، تقريراً مصوراً عن عملية رصد هلال شهر رمضان من "ولاية الفلوجة" في محافظة الأنبار غربي العراق، بواسطة التلسكوبات الفلكية.

ورصد ناشطون انتظار مناصري تنظيم "الدولة الإسلامية" لإعلان رؤية هلال رمضان ليلتزموا به في صومهم، معللين ذلك بأنهم "لا يثقون بالمراصد الفلكية في الحكومات المرتدة والكافرة".

من ناحية ثانية قالت وزارة حقوق الإنسان العراقية في بيان لها أمس، "إن تنظيم "داعش" الإرهابي يواصل إصدار الفتاوى الشاذة"، مشيرةً إلى أن أحدث هذه الفتاوى "بطلان صيام شهر رمضان لمن لم ينتم للتنظيم، وتحريم خروج النساء نهاراً خلال الشهر الكريم".

ونقلت حسابات تابعة للتنظيم، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تلك الفتاوى الجديدة، والتي تحظر على النساء الخروج قبل الإفطار، ومن ترغب في الخروج بعد صلاة المغرب، ينبغي أن يكون معها مرافق من أقاربها الذكور، كما أمر بإغلاق المحال آخر 10 أيام من رمضان ومنع الشباب من تسريح شعورهم حسب القصات الحديثة أو وضع أي مادة للصبغ، كما حرمت استخدام النساء للهاتف المحمول.

يُذكر أن داعش قام في العام الماضي بتمديد شهر رمضان بحجة عدم ثبوت هلال شوال على الرغم من ثبوته في أغلب الدول الإسلامية، وهدد كل من يفطر بتطبيق الحدود الشرعية عليه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com