مجلس النواب الأردني يرفض رفع أسعار الكهرباء
مجلس النواب الأردني يرفض رفع أسعار الكهرباءمجلس النواب الأردني يرفض رفع أسعار الكهرباء

مجلس النواب الأردني يرفض رفع أسعار الكهرباء

عمان - قرر مجلس النواب الأردني بأغلبية 73 نائبا من أصل 125 نائبا حضروا الجلسة مساء اليوم الأحد، رفض قرار الحكومة برفع أسعار الكهرباء بنسبة تصل إلى 15% اعتبارا من بداية العام الحالي.

كما رفض المجلس الاتفاق الذي توصلت إليه اللجنة التي شكلها في وقت سابق مع الحكومة، والذي يقضي بتخفيض نسبة الزيادة على أسعار الكهرباء 50% لتصبح 7.5% بدلا من 15% .

وقد بادرت كتل نيابية قبل انعقاد الجلسة بإعلان رفضها أي زيادة على أسعار الكهرباء، ووجه عدد من النواب انتقادات للحكومة واللجنة النيابية على عدم إلغائها القرار كليا، والاتفاق على تخفيض نسبة الزيادة.

وقال رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور خلال الجلسة، إن رفع الكهرباء بنسبة 7.5 % معتدل ومعقول ورفضه له عواقب وخيمة، وتوجه للنواب بالقول إذا رفضتم قرار الرفع فإن المساعدات الدولية المقررة لنا ستنقطع.

وبررت الحكومة الأردنية قرارها بأن الزيادة على أسعار الكهرباء، جاء لمواجهة خسائر شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة، والتي تجاوزت 7.5 مليار دولار مع نهاية العام الماضي بسبب تحولها لاستخدام الوقود الثقيل، بعد انقطاع الغاز المصري في السنوات الماضية.

وتغطي الأردن كامل احتياجاتها من النفط الخام من السعودية، كونها بلد غير نفطي وتسعى جاهدة لإيجاد مصادر بديلة للطاقة وخاصة مع انقطاع الغاز المصري، الذي كانت تعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية.

ويعتمد الأردن حاليا على الوقود الثقيل "الديزل" لتوليد الكهرباء، بعد انقطاع إمدادات الغاز المصري وتوقفها نهائيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com