تقرير: حرب الأسد تخلف أكثر من 270 ألف إعاقة دائمة
تقرير: حرب الأسد تخلف أكثر من 270 ألف إعاقة دائمةتقرير: حرب الأسد تخلف أكثر من 270 ألف إعاقة دائمة

تقرير: حرب الأسد تخلف أكثر من 270 ألف إعاقة دائمة

إسطنبول ـ أفاد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أن "الحرب التي يشنها النظام في البلاد، منذ أكثر من 3 سنوات، خلفت حتى الآن نحو 270 ألف إعاقة دائمة"، في وقت أبدى فيه مخاوفه من ازدياد أعداد المصابين.



جاء ذلك في تقرير صدر عن الائتلاف، بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين، الذي صادف أمس الخميس.

ولفت الائتلاف إلى أن "معاناة السوريين من ذوي الاحتياجات الخاصة تتفاقم مع ازدياد التجاهل الدولي لمأساتهم، وغياب الدعم الصحي والمادي اللازم لتخفيف سوء ظروف حياتهم".

وأوضح الائتلاف أن "مأساة الإعاقة تترافق مع مشاكل عدة، من بينها اللجوء وضعف الحال، وتعذر الحصول على العلاج اللازم"، مقدماً في تقريره، الذي حمل عنوان (السوريون ذوو الاحتياجات الخاصة.. مرارة حياة مضاعفة)، "صورة عن معاناة هذه الفئة المنسية في مخيمات اللجوء ودولها، وفي داخل البلاد".

من جانب آخر، أوضح التقرير أن "الإعاقات تنقسم إلـى بتر الأطراف بأنواعها، والتشوهات الخطرة، وشلل الوظائف الحيوية، والإصابات الدماغية، ومع مواصلة قوات النظام لقصفها اليومي والعشوائي على أغلب مدن سوريا وقراهـا، يسـتمر فقدان كثيـر مـن السـوريين لأطرافهـم"، على حد وصفه.

وأورد التقرير روايات عن شهود عيان فقدوا أطرافهم جراء الانفجارات، مثـل "وليـد"، الذي خسـر فـي أحـد المعـارك عينه اليسرى، وأحـد ساقيه، بعد انفجار لغم فيه بريـف اللاذقية، كما نقل روايات عن تسبب إهمال المعتقلين من قبل النظام وتعسفه في استخدام وسائل الاعتقال".

كما لفت التقرير إلى أنه "فـي المناطق الخارجـة عـن سـيطرة نظـام الأسـد، اشـتكى ذوو المعاقيـن مـن عـدم الاهتمـام بأبنائهـم، فتعالت أصـوات تطالـب بالتحرك، حيث هنـاك نقـص كبيـر بالإجمال فـي المجال الطبي، ولكن الخدمـات الطبيـة المتعلقـة برعايـة ذوي الاحتياجـات الخاصة معدومة، إذ ترد حــالات الإعاقــة التــي تتطلـب أدوات ومستلزمات تسـاعدهم علـى تيسير شــؤونهم".

وفي الإطار نفسه، أوضح التقرير أن "هناك غيابا كاملا لمسـتلزمات ذوي الاحتياجـات الخاصـة، وعدم وجـود التأهيـل للمدارس الحاليـة لكـي تتعامـل مع المعاقين إذ يحتاجون لمناهـج ووسـائل تعليميـة خاصـة بهـم، وفي الغالـب لا تتوافـق مـع المناهـج العاديـة".

وشدد التقرير على أنه "في الوقت الـذي يعتبـر تركيـب أطـراف اصطناعيـة لـذوي الإعاقـة الحركيـة، حلما صعــب المنال، فــإن كلفة ذلك كبيـرة وتتـراوح بين 500 و1200 دولار، مــا يجعـل الحصـول على طرف اصطناعـي أمـرا يترافق مـع دعم من إحدى المنظمات أو الجهـات المانحـة.

ومنذ منتصف مارس/آذار (2011)، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من (44) عاماً من حكم عائلة الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ما دفع سوريا إلى معارك دموية بين القوات النظامية وقوات المعارضة، حصدت أرواح أكثر من (191) ألف شخص، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، بينما تتحدث مصادر المعارضة عن مقتل أكثر من 300 ألف سوري خلال الأزمة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com