علاوي يكشف لقاء مرتقبًا على مستوى وزاري بين تركيا والعراق في دولة أوروبية

علاوي يكشف لقاء مرتقبًا على مستوى وزاري بين تركيا والعراق في دولة أوروبية

كشف رئيس الوزراء العراقي الأسبق، زعيم ائتلاف الوطنية أياد علاوي، الخميس، عن لقاء سيعقد بين العراق وتركيا على مستوى وزراء الخارجية في دولة أوربية، لتخفيف التوتر بين البلدين.

ولم يحدد علاوي، موعدًا أو دولة أوروبية بعينها لعقد اللقاء، ولكنه أكد جاهزية تركيا للدخول في حوار ايجابي مع العراق، معربا عن أمله في أن يخدم اللقاء سلامة العراق وسيادته ووحدته، وكذلك في ألا يكون العراق منطلقاً للعدوان على تركيا”.

ودعا علاوي، العراق وتركيا، للبدء الفوري في الحوار، وتحقيق النتائج المرجوة التي تحافظ على وحدة الشعب العراقي، وتحقق استقرار تركيا بعيداً عن التدخلات في الشؤون الداخلية.

وكشف علاوي عن أنه تحدث مع بعض المسؤولين الأتراك مشجعًا الدعوة إلى الحوار، وعلى ما يبدو هناك جاهزية لحوار ايجابي مع العراق”، مبيناً أن  سلامة المنطقة واستقرارها يكمنان في انعقاد لقاء إقليمي لكل دول الاعتدال للوصول إلى تحقيق أو إلغاء التوترات والاستعاضة عنها بالحوار”.

وتصاعدت حدة التوتر بين بغداد وأنقرة خلال الأيام الماضية، حيث وصلت إلى مرحلة تبادل الاتهامات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بسبب وجود قوات تركيا على الأراضي العراقية، والخلاف حول مشاركتها في معركة الموصل التي انطلفت قبل اربعة أيام.

وأدى التوتر أيضًا إلى تبادل البلدين استدعاء السفراء، فيما حذّر العبادي تركيا من أنها تخاطر بإثارة حرب إقليمية بالإبقاء على قواتها في الأراضي العراقية.