رئيس مجلس الشورى السعودي: ”جاستا“ يتناقض مع قواعد العلاقات الدولية

رئيس مجلس الشورى السعودي: ”جاستا“ يتناقض مع قواعد العلاقات الدولية

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

انتقد رئيس مجلس الشورى السعودي، عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ، اليوم الثلاثاء، قانون ”العدالة ضد رعاة الإرهاب“ الأمريكي والمعروف اختصارًا بـ“جاستا“، قائلا إنه يتناقض مع قواعد العلاقات الدولية.

وأشار خلال كلمة له في الاجتماع الـ 36 للجنة التنفيذية لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذي استضافه البرلمان التركي لمدة يومين واختتم أعماله اليوم، إلى أن الإدارة الأمريكية وبعض الدول عارضت ذلك القانون.

ودعا آل الشيخ، الكونغرس الأمريكي إلى إعادة النظر في المسألة، مؤكدا ضرورة أن تعي الولايات المتحدة خطورة القانون من أجل البلدان الأخرى، لافتًا إلى أن السعودية تقدم دائمًا المساعدات للبلدان الأقل نموًا، مضيفًا “ قدمنا مساعدات بقيمة 115 مليار دولار لأكثر من 90 بلدًا خلال الأعوام الـ 40 الأخيرة“.

وفيما يتعلق بالشأن السوري، قال “ طلبنا من النظام السوري التخلي عن الخيار العسكري، وإيجاد حل للمشكلة عبر الطرق السلمية“، معربًا عن أسفه للمآسي التي يعانيها الشعب السوري.

وفي 11 سبتمبر/ أيلول 2001، نفذ 19 من عناصر تنظيم ”القاعدة“ باستخدام طائرات ركاب مدنية، هجوماً ضد أهداف حيوية داخل الولايات المتحدة، أبرزها برجا مركز التجارة العالمي في نيويورك، ما أدى لمقتل آلاف الأشخاص، وكان 15 من منفذي هذه الهجمات سعوديين.

وترفض السعودية تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها في هجمات 11 سبتمبر، وسبق أن هددت بسحب احتياطات مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com