أخبار

العاهل المغربي يشيد بظروف إجراء الانتخابات البرلمانية في بلاده 
تاريخ النشر: 14 أكتوبر 2016 19:43 GMT
تاريخ التحديث: 14 أكتوبر 2016 19:43 GMT

العاهل المغربي يشيد بظروف إجراء الانتخابات البرلمانية في بلاده 

العاهل المغربي انتقد استغلال البعض التفويض الانتخابي لقضاء مصالحهم الشخصية والحزبية بدلا من خدمة المصلحة العامة.

+A -A
المصدر: الرباط - إرم نيوز

أشاد العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، بروح المسؤولية الوطنية التي أظهرتها سلطات بلاده، خلال الانتخابات البرلمانية التي جرت، الجمعة الماضية.

وقال في خطاب له أمام البرلمان المغربي، في افتتاح الدورة البرلمانية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة التي تمتد إلى العام 2021، ”نقدر روح المسؤولية الوطنية التي أبانت عنها السلطات العمومية في كل مراحل الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد الجمعة الماضي“.

وشدد على تمسكه بالتعددية الحزبية في المغرب، وعمله على صيانة الاختيار الديمقراطي في مملكته.

وفي السياق ذاته، انتقد العاهل المغربي استغلال البعض التفويض الانتخابي لقضاء مصالحهم الشخصية والحزبية بدلا من خدمة المصلحة العامة“.

وقال ”البعض يستغلون التفويض، الذي يمنحه لهم المواطن، في إعطاء الأسبقية لقضاء المصالح الشخصية والحزبية، بدلا من خدمة المصلحة العامة وهؤلاء يتنكرون لقيم العمل السياسي النبيل“.

وأضاف أن الالتزام الحزبي والسياسي الحقيقي، يجب أن يضع المواطن فوق أي اعتبار، ويقتضي الوفاء بالوعود التي تقدم له، والتفاني في خدمته“.

وأشار إلى شكاوى المواطنين من وجود شطط باستعمال السلطة والنفوذ في مؤسسات الدولة، ومن تعقيد الإجراءات المتعلقة بمنح الوثائق الإدارية، وإصدار الأحكام القضائية إضافة لعدم تنفيذ تلك الأحكام.

وحذر العاهل المغربي، من أن المشاكل التي تعاني منها الإدارات المغربية المختلفة تعيق الاستثمار والتنمية في البلاد، وتحرم المواطن من فرص العمل.

وفي 7 أكتوبر الحالي، أجريت ثاني انتخابات برلمانية في المغرب بعد الربيع العربي، واعتماد دستور 2011، الذي أقر مجموعة من الإصلاحات في البلاد.

وتصدر حزب العدالة والتنمية (إسلامي) الذي كان يترأس الحكومة المنتهية ولايتها، الانتخابات الأخيرة بـ 125 مقعدا في مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي)، متبوعًا بحزب الأصالة والمعاصرة (يمين معارض) بـ 102 مقعدا، وحزب الاستقلال (محافظ معارض) بـ 46 مقعدا.

وعلى إثر هذه الانتخابات استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس، الاثنين الماضي، عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المنتهية ولايتها، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك