التصديق على اختيار غوتيريس أمينًا عامًا للأمم المتحدة الخميس المقبل 

التصديق على اختيار غوتيريس أمينًا عامًا للأمم المتحدة الخميس المقبل 
Antonio Guterres, High Commissioner for Refugees, pauses during a news conference for the launch of the Global Humanitarian Appeal 2016 at the United Nations European headquarters in Geneva, Switzerland December 7, 2015. REUTERS/Denis Balibouse/File photo TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: نيويورك - إرم نيوز

قال دبلوماسيون غربيون بالأمم المتحدة إن الجمعية العامة للمنظمة الدولية ستعقد يوم الخميس المقبل، جلسة خاصة للتصديق على اختيار البرتغالي أنطونيو غوتيريس، لمنصب أمين عام المنظمة لفترة ولاية واحدة مدتها خمس سنوات تبدأ مطلع العام المقبل.

وأضاف الدبلوماسيون الخميس أنه من المنتظر أن يعلَن بشكل رسمي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون موعد انعقاد تلك الجلسة في غضون اليومين المقبلين.

وتوقع الدبلوماسيون، عدم حضور“غوتيريس“ الجلسة المتوقع عقدها يوم 13 أكتوبر/تشرين أول الجاري.

وفي وقت سابق اليوم، عقد مجلس الأمن اجتماعاً مغلقاً اعتمد خلاله، بالتزكية، قراراً أوصى فيه بتعيين غوتيريس المفوض السابق لشؤون اللاجئين أميناً عاماً للأمم المتحدة.

وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين والذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس للشهر الجاري، إن مجلس الأمن يوصي الجمعية العامة بتعيين أنطونيو غوتيريس أميناً عاماً للأمم المتحدة في الفترة بين الأول من يناير/ كانون الثاني 2017 وحتى الحادي والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول عام 2021.

ومنذ يوليو/تموز الماضي، أجرى مجلس الأمن الدولي 6 اقتراعات سرية لاختيار واحد من بين المرشحين العشرة للمنصب، وكان آخر تلك الاقتراعات أمس الأربعاء، حيث واصل ”غوتيريس“ تقدمه على بقية المرشحين وحصل في اليوم نفسه على أغلبية 13 صوتاً مقابل امتناع دولتين عن التصويت في المجلس المكون من 15 عضوا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com