مرشح لمنصب أمين عام الأمم المتحدة يتعهد بمواجهة التحديات العالمية – إرم نيوز‬‎

مرشح لمنصب أمين عام الأمم المتحدة يتعهد بمواجهة التحديات العالمية

مرشح لمنصب أمين عام الأمم المتحدة يتعهد بمواجهة التحديات العالمية
Antonio Guterres, United Nations High Commissioner for Refugees (UNHCR), arrives for a news conference at the United Nations in Geneva, Switzerland December 18, 2015. REUTERS/Denis Balibouse/File photo

المصدر: الأمم المتحدة - إرم نيوز

وجه رئيس وزراء البرتغال السابق أنطونيو جوتيريش الشكر لمجلس الأمن لترشيحه ليكون الأمين العام المقبل للأمم المتحدة، الخميس، متعهدًا بالتصدي ”للتحديات الهائلة“ في العالم الذي يشهد صراعات مختلفة.

وقال في بيان مقتضب في لشبونة كرره بلغات مختلفة ”لدي كلمتان لأصف بهما ما أشعر به حاليا الامتنان والتواضع“، مضيفًا ”التواضع هو ما أشعر به بشأن التحديات الضخمة التي تنتظرنا والتعقيد الهائل للعالم المعاصر، لكنه أيضا التواضع اللازم لخدمة الأشخاص الأكثر ضعفا وضحايا والصراعات والإرهاب والانتهاكات الحقوقية والفقر والظلم في هذا العالم“.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رشح رسميا وبالإجماع، الخميس، رئيس وزراء البرتغال السابق جوتيريس، لمنصب الأمين العام القادم للمنظمة الدولية، وأوصى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا بتعيينه لخمس سنوات بدءا من الأول من يناير/كانون الثاني 2017.

ومن المرجح، أن تجتمع الجمعية العامة الأسبوع القادم، لإقرار تعيين جوتيريس (67 عاما) الذي سيحل محل الكوري الجنوبي بان كي مون (72 عاما) الذي سيتنحى في نهاية 2016 بعدما شغل المنصب لفترتين.

وشغل جوتيريس، منصب رئيس وزراء البرتغال في الفترة من 1995 حتى 2002 ومنصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين من 2005 حتى 2015.

من جانبه، امتدح الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خليفته المنتظر جوتيريس، واصفا اختياره بأنه خيار رائع.

وقال كي مون بعد محادثات في روما مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا “ إنني على معرفة جيدة للغاية بالسيد جوتيريس وأعتبره خيارا رائعا“.

وأضاف، أن أمين عام الأمم المتحدة الجديد يتمتع بـ ”إحساس عميق“ وقدرة على العمل على مدار الساعة، ومعرفة واسعة بالشؤون العالمية وذكاء متوقد.

واسترجع كي مون، سجله في المنظمة الدولية مع النظر إلى اتفاقية باريس للتغير المناخي التي يلوح في الأفق دخولها حيز التنفيذ، قائلا ”التغير المناخي كان على رأس أولوياتي خلال سنواتي العشر في منصبي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com