مناورات بحرية سعودية بمضيق ”هرمز“ مطلع أكتوبر 

مناورات بحرية سعودية بمضيق ”هرمز“ مطلع أكتوبر 

المصدر: الرياض - إرم نيوز

تستعد القوات البحرية الملكية السعودية، لبدء تمرين في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان مطلع أكتوبر المقبل تحت اسم (درع الخليج 1)، وذلك بهدف التدريب على حماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية، وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في الخليج العربي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن عبدالله بن سلطان السلطان، قوله ”إن التمرين البحري ( درع الخليج1) يضم تشكيلات من القوات البحرية بالأسطول الشرقي، حيث تشمل السفن والطائرات ومشاة القوات البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة“.

وأشار إلى أن التمرين ”يأتي ضمن سلسلة التمارين التي تنفذها القوات البحرية الملكية السعودية في منطقة الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان“.

وأوضح أن التمرين ”يهدف إلى رفع الجاهزية القتالية واكتساب المهارات اللازمة من خلال الدقة في التخطيط والاحترافية في التنفيذ والقدرة على ممارسة إجراءات القيادة والسيطرة على الوحدات المختلفة في مسرح العمليات، للدفاع عن حدود المملكة وحماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في الخليج العربي“.

وقال ”إن التمرين يعكس المستوى المتميز لمنسوبي قواتنا البحرية وما وصلوا إليه من كفاءة واحترافية“ وسبق أن هدّدت إيران بإغلاق مضيق هرمز، الذي تمر من خلاله 40 % من صادرات النفط في العالم، إذا تعرض أمنها للتهديد.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com