السعودية تبلغ مجلس الأمن بانتهاكات إيران للقرار الأممي ”2216“ بشأن اليمن

السعودية تبلغ مجلس الأمن بانتهاكات إيران للقرار الأممي ”2216“ بشأن اليمن
Consideration of the draft report of the Security Council to the General Assembly

المصدر: الرياض – إرم نيوز

قال مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، الخميس، إن إيران انتهكت قرار مجلس الأمن رقم ”2216“ المتعلق بالأزمة اليمنية.

وأكد المعلمي، في رسالة سلمها إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، أن السعودية هي ضحية للاستهداف العشوائي وغير المسؤول من جانب ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس المعزول علي عبدالله صالح، بما في ذلك إطلاق الصواريخ والهجمات البالستية.

وقال إن إيران تزود متمردي ميليشيات الحوثي بالأسلحة والذخائر، وهذا يعني انتهاك واضح لقرار مجلس الأمن رقم ”2216 “ الذي صدر في العام الماضي، مطالبًا مجلس الأمن بضرورة محاسبة ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لصالح وحليفهم الأجنبي على استمرار سلوكهم الإجرامي وغير المسؤول – على حد وصفه.

وحث المعلمي، مجلس الأمن على اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لمطالبة إيران بالالتزام بكل قراراته، وأن تتوقف عن أي عمل غير مشروع في اليمن.

ولم تعلق السلطات الإيرانية حتى الآن على رسالة السعودية إلى مجلس الأمن الدولي.

وكان مجلس الأمن الدولي، تبنى في 14 أبريل 2015، استنادا إلى مشروع عربي، القرار رقم 2216 الذي يحظر توريد الأسلحة للحوثيين، ويؤكد دعم المجلس للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وجهود مجلس التعاون الخليجي.

كما نص القرار، أيضًا، على فرض عقوبات تمثلت في تجميد أرصدة وحظر السفر للخارج، طالت زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، وأحمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس المعزول، والقائد السابق للحرس الجمهوري اليمني، المتهمين بتقويض السلام والأمن والاستقرار في اليمن.