صحيفة إيرانية: 3 سيناريوهات لإبعاد روحاني عن السياسة – إرم نيوز‬‎

صحيفة إيرانية: 3 سيناريوهات لإبعاد روحاني عن السياسة

صحيفة إيرانية: 3 سيناريوهات لإبعاد روحاني عن السياسة

المصدر: طهران - إرم نيوز

طرحت صحيفة ”شرق“ الإيرانية التابعة للإصلاحيين اليوم الأحد، 3 سيناريوهات لإبعاد الرئيس الحالي حسن روحاني عن المشهد السياسي ومنعه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة التي من المقرر أن تجرى في 19 من مايو العام المقبل.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن السيناريو الأول لإبعاد حسن روحاني عن السياسة هو ”الاعتزال الطوعي من قبل روحاني، بعد أن يصل لقناعة كاملة بأن توليه فترة رئاسية ثانية ليس من مصلحته ولا من مصلحة المجتمع والدولة“.

وأوضحت أن ”تطبيق السيناريو الأول يتم عبر الضغط على المقربين من روحاني، وهو مشروع بدأ منذ العام الماضي باعتقال عدد من المراسلين الصحفيين، ثم قضية أخيه حسين فريدون الذي اتهمت بالتورط في عمليات فساد مالي“.

وأضافت الصحيفة الإصلاحية، أنه في حال فشل السيناريو الأول، سيتم العمل على السيناريو الثاني وهو إعلان عدم صلاحية روحاني للدخول في الانتخابات من قبل مجلس صيانة الدستور، وهو أمر ليس مستبعداً، خصوصاً وأنه قد تم من قبل استبعاد علي أكبر هاشمي رفسنجاني في الانتخابات السابقة وأحمد الخميني حفيد مؤسس النظام روح الله الخميني بما لهما من مكانة في النظام.

وتابع التقرير، أن ”هناك سيناريو ثالث وهو الضغط على تكتل التيار المتشدد لدعم والوقوف خلف محمود أحمدي نجاد، والدفع به في الانتخابات القادمة لمنافسة روحاني“.

وأشار التقرير إلى أن هناك تصميماً أكيداً من خامنئي على استبعاد روحاني بدليل الهجوم الواسع من جميع أقطاب التيار المحافظ، وبالتأكيد هذا الهجوم نابع من توجيهات خامنئي، كما ألمح التقرير لوجود نية لدى خامنئي لمعاقبة روحاني على تجاوزه في حقه، والتخطيط للزج به في السجن.

وكان رجل الدين المتشدد حميد روحاني، دعا أمس إلى محاكمة الرئيس حسن روحاني بتهمة الخيانة العظمى، معتبراً أن الانتخابات الرئاسة القادمة ستكون فرصة مناسبة للتخلص من أحمدي نجاد وحسن روحاني.

وقال حميد روحاني في كلمة له خلال مؤتمر مائة عام على الثورة الدستورية الإيرانية، إنه لابد من تقديم روحاني للمحاكمة بسبب بالخيانة ومحاكمة أحمدي نجاد بسبب توجهاته القومية المشبوهة التي لا تليق بدولة إسلامية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com