موغريني تشيد بالإنجازات على مستوى علاقات الاتحاد الأوروبي والإمارات – إرم نيوز‬‎

موغريني تشيد بالإنجازات على مستوى علاقات الاتحاد الأوروبي والإمارات

موغريني تشيد بالإنجازات على مستوى علاقات الاتحاد الأوروبي والإمارات

المصدر: بروكسل – إرم نيوز

رحبت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، بالإنجازات التي تحققت خلال الأشهر الأخيرة في مجال تعميق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات العربية منذ إنشاء بعثة الاتحاد في أبو ظبي.

وقالت موغريني في بيان عقب لقاء جمعها بوزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، في بروكسل اليوم الثلاثاء، إنها ناقشت مع الوزير الإماراتي سبل تبسيط تنفيذ اتفاق الإعفاء من تأشيرة الدخول المتبادل المبرمة في العام 2015 بين الإمارات والدول الأوروبية الأعضاء في منطقة شنغن لصالح مواطني كلا الطرفين.

وكانت الإمارات أول دولة عربية أبرمت اتفاقًا للإعفاء من تأشيرة الدخول لمواطنيها إلى دول الاتحاد الأوروبي في مايو/آيار 2015 مع الدول الأعضاء في منطقة ”شنغن“.

وجرى خلال اللقاء بين موغريني وآل نهيان، تبادل وجهات النظر حول الوضع في المنطقة العربية، لاسيما في ليبيا، وتسليط الضوء على الحاجة الملحة لتحقيق مزيدٍ من التقدم نحو تحقيق الاستقرار في البلاد.

وتندرج العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات في إطار اتفاق التعاون بين الاتحاد ودول مجلس التعاون الخليجي التي أُبرمت في 1988.

وتم افتتاح بعثة للاتحاد الأوروبي في أبو ظبي سنة 2013.

وتعتبر الإمارات شريكًا تجاريًا هامًا بالنسبة للاتحاد الأوروبي مع إجمالي التجارة من السلع بلغ 57,8 مليار يورو العام 2015، مع ميزان تجاري إيجابي لفائدة الاتحاد بما قدره 39.1 مليار يورو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com