الأمم المتحدة: مقتل 662 عراقيا خلال شهر رمضان

الأمم المتحدة: مقتل 662 عراقيا خلال شهر رمضان
Iraqi children gather around blood stains at the site of a car bomb attack in Baghdad's impoverished district of Sadr City on February 17, 2013. A series of bombings mainly targeting Shiite areas of Baghdad killed at least 21 people, officials said, in the latest violence to hit Iraq as it struggles with protests and a political crisis. AFP PHOTO/AHMAD AL-RUBAYE

المصدر: نيويورك – إرم نيوز

قالت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن ”662 عراقيا قتلوا، و1457 آخرين أصيبوا جراء أعمال الإرهاب والعنف والصراع المسلح في العراق خلال يونيو الماضي فقط“.

وأفاد استيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أن ذلك العدد من القتلى هو ”أقل حصيلة شهرية لضحايا العنف يتم تسجيلها في العراق منذ بداية 2016“.

وأضاف دوغريك، أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، يان كوبيش، أعرب عن أسفه لاستمرار أعمال العنف وسقوط ضحايا في العراق خلال شهر رمضان.

ونقل المسؤول الأممي عن كوبيش قوله ”كنا نأمل أن تسود فترة من الهدوء خلال شهر رمضان، شهر السلام والرحمة، لكن للأسف واصل العنف التسبب في خسائر بين المدنيين، ولم يدخر الإرهابيون فرصة لضرب الأسواق والمساجد ومناطق تجمع الناس؛ من أجل إسقاط أكبر عدد من الضحايا بين صفوف المدنيين، على الرغم من المناسبة الدينية، وفي تجاهل تام لقيم الإسلام“.

وقال المتحدث باسم الأمين العام، إنه وفقا لإحصاءات بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ”يونامي“، كانت محافظة بغداد الأكثر تضررا من أعمال العنف خلال الشهر الماضي، وجاء بعدها في الترتيب على التوالي محافظات نينوى، وصلاح الدين، وكركوك، وديالى، وكربلاء.

ووفقا لمعلومات حصلت عليها بعثة ”يونامي“ من مديرية الصحة في محافظة الأنبار، غربي العراق، سجلت بغداد، خلال يونيو المنصرم، وقوع 357 ضحية من المدنيين بين قتيل ومصاب.

ورغم ذلك، تعد حصيلة قتلى أعمال العنف المسجلة في العراق خلال يونيو الأقل خلال العام الجاري 2016.

وحسب إحصاءات ”يونامي“، بلغت حصيلة ضحايا العنف في العراق خلال مايو الماضي 867 قتيلا، مقابل 741 قتيلا في أبريل، و1234 قتيلا في مارس ، و1103 قتلي في فبراير ، و1375 قتيلا في يناير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com