اتفاق أمريكي - روسي على مجابهة داعش في سوريا
اتفاق أمريكي - روسي على مجابهة داعش في سوريااتفاق أمريكي - روسي على مجابهة داعش في سوريا

اتفاق أمريكي - روسي على مجابهة داعش في سوريا

قال مسؤولون أمريكيون الخميس إن حكومة الرئيس باراك أوباما تدرس خطة لتنسيق الضربات الجوية مع روسيا ضد جبهة النصرة وتنظيم داعش في سوريا إذا توقفت الحكومة السورية عن قصف المعارضة المعتدلة.

وتدعم الولايات المتحدة المعارضة المعتدلة التي تواجه ضغوطا من داعش والقوات الحكومية لكن الخطة تتوقف جزئيا على ما إذا كانت روسيا مستعدة للضغط على حليفها الرئيس بشار الأسد لوقف قصف المعارضة المعتدلة.

ويشكك كثير من المسؤولين الأمريكيين والخبراء في استعداد موسكو لفعل ذلك.

وتتطلب الخطة أيضا أن تفصل قوات المعارضة المعتدلة نفسها عن جبهة النصرة وتنتقل إلى مناطق يمكن تحديدها حيث ستكون معرضة لاحتمال التعرض لضربات جوية من القوات الحكومية والقوات الروسية.

ورغم أن روسيا تقول إنها تستهدف داعش، فإن معظم الضربات الجوية الروسية استهدفت المعارضة المعتدلة المدعومة من الولايات المتحدة والتي لا تثق في حكومة الأسد التي تتهمها المعارضة وواشنطن بارتكاب أغلب الانتهاكات لوقف إطلاق النار.

وقال كريس هارمر المحلل في معهد دراسات الحرب "إذا فصل المعتدلون أنفسهم عن النصرة فسيتحرك الروس والأسد على الفور لقتلهم، وفكرة أن تفصل المعارضة المعتدلة نفسها عن النصرة لن تحدث".

وذكرت صحيفة واشنطن بوست التي كانت أول من نشر الخطة أن إدارة أوباما قدمت اقتراحا مكتوبا إلى موسكو لكن مسؤولين أمريكيين تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما قالا إنه رغم أن الخطة قيد النقاش داخل الإدارة إلا إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات بعد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com