المحكمة العليا في الولايات المتحدة توقف خطة أوباما للهجرة
المحكمة العليا في الولايات المتحدة توقف خطة أوباما للهجرةالمحكمة العليا في الولايات المتحدة توقف خطة أوباما للهجرة

المحكمة العليا في الولايات المتحدة توقف خطة أوباما للهجرة


أصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة اليوم الخميس، حكما يوقف خطة كان قد تقدم بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمنع ترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين في البلاد في حكم شجع خصومه السياسيين الذين اتهموه بتخطي سلطاته.


ويمثل الحكم الذي جاء قبل سبعة أشهر فقط من انتهاء فترة ولاية أوباما الرئاسية أحدث نصر لمنافسيه الجمهوريين في الإطاحة بمبادرة سياسية كبرى للرئيس المنتمي للحزب الديمقراطي.


وكان أوباما يأمل في أن إعادة هيكلة نظام الهجرة الأمريكي وحل مصير ما يقدر بنحو 11 مليون شخص متواجدين بصورة غير قانونية في البلاد سيكون جزءا من إرثه الرئاسي.


ومن المرجح أن يتسبب الحكم في تضخيم أكثر لدور قضية الهجرة في الحملات الانتخابية استعدادا للتصويت على الرئيس الذي يجرى في الثامن من نوفمبر المقبل لاختيار خلف لأوباما، كما ترك الحكم ما يقرب من أربعة ملايين شخص كانت خطة أوباما ستساعدهم في متاهة قانونية.


وكشف أوباما عن خطته في نوفمبر من عام 2014، وبسرعة تم تحديها في المحاكم من ولاية تكساس التي لها حاكم جمهوري و25 ولاية أخرى قالت إن أوباما تخطى السلطات المخولة له بالدستور من خلال التعدي على سلطة الكونجرس، وتخطى قراره التنفيذي الأحادي الكونغرس الذي يقوده الجمهوريون.


وكانت الخطة تهدف إلى إدخال نحو أربعة ملايين شخص في برنامج يحميهم من الترحيل ويمنحهم تصاريح عمل شرط أن يكونوا قد عاشوا في الولايات المتحدة بصورة غير قانونية منذ عام 2010 على الأقل وليس لديهم سجل إجرامي ولديهم أطفال يتمتعون بالجنسية الأمريكية أو لديهم إقامة دائمة وقانونية.


وفي ظهور له في البيت الأبيض بعد الحكم عبر أوباما عن إحباطه من عدم قدرة المحكمة على إصدار قرار على أساس الدعوى ومن إصرار الجمهوريين "بكامل إرادتهم" على غل يد المحكمة.


وقال أوباما "أعتقد أنه من المحزن جدا لملايين المهاجرين الذين صنعوا حياتهم هنا وأسسوا أسرهم هنا والذين أملوا في الفرصة للعمل ودفع الضرائب والخدمة في جيشنا والمساهمة بالكامل في هذه البلاد التي نحبها جميعا بطريقة تتميز بالانفتاح".


وأضاف أوباما، أن نظام الهجرة الأمريكي مصاب بالقصور منذ عقدين وأن هذا الحكم دفعه خطوات أكثر إلى الوراء.


وسيطرت قضية الهجرة غير الشرعية على الحملات الانتخابية الرئاسية.


 ودعا المرشح الجمهوري دونالد ترامب، إلى ترحيل كل المهاجرين غير الشرعيين وأغلبهم من المكسيك ودول أخرى في أمريكا اللاتينية وبناء جدار على طول الحدود مع المكسيك لمنع المزيد من المهاجرين.


ورحب رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري بول ريان بالحكم وعدد من أعضاء حزبه أيضا.


وقال مدعي عام تكساس كين باكستون وهو جمهوري "هذه انتكاسة كبرى لمحاولات الرئيس أوباما توسيع صلاحياته التنفيذية وانتصار لمن يؤمنون بالفصل بين السلطات وحكم القانون".



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com