خريطة الطريق الأممية بشأن اليمن.. للنقاش أم للتنفيذ؟
خريطة الطريق الأممية بشأن اليمن.. للنقاش أم للتنفيذ؟خريطة الطريق الأممية بشأن اليمن.. للنقاش أم للتنفيذ؟

خريطة الطريق الأممية بشأن اليمن.. للنقاش أم للتنفيذ؟

دخلت مشاورات السلام اليمنية المقامة بالكويت، اليوم الأربعاء، شهرها الثالث، بانتظار "خريطة طريق" اقترحها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بعد إخفاق مشاورات استمرت 60 يوما، من تحقيق أي تقدم جوهري، في جدار الأزمة المتصاعدة منذ أكثر من عام، ويراها مراقبون "خريطة طريق غير معبّدة".

ولم يكن أمام المبعوث الأممي الذي رعى جولات مشاورات مباشرة وغير مباشرة لم تلامس جوهر الأزمة اليمنية، سوى طرح خريطة طريق، لكنه لم يعلن صراحة إن كانت مطروحة للنقاش أم للتنفيذ، كما لم يتطرق أيضاً إلى أبرز العقبات التي ستعترضها وهي الجدول الزمني، وهو ما أثار تشاؤما وخيبة أمل في الشارع اليمني.

وفي مداخلته عبر دائرة تلفزيونية مغلقة (فيديو- كونفرانس)، أمام مجلس الأمن، مساء الثلاثاء، قال ولد الشيخ، إنه بصدد طرح خريطة طريق على أطراف الصراع، وإنه اهتدى إليها عقب محادثات مكثفة مع الطرفين، الوفد الحكومي من جهة، والحوثيين وحزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى، استمع خلالها بتمعن لوجهات نظر المشاركين ومخاوفهم، وأن الخريطة تتضمن تصورا عمليا لإنهاء النزاع وعودة اليمن إلى مسار سياسي سلمي.

ويتضمن تصور الخريطة إجراء الترتيبات الأمنية التي ينص عليها قرار مجلس الأمن رقم 2216 (لعام 2015)  وتشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل على إعادة تأمين الخدمات الأساسية وإنعاش الاقتصاد اليمني.

وينص قرار 2216 على خمس نقاط تتمثل في انسحاب الحوثيين وقوات صالح من المدن التي سيطروا عليها منذ أواخر عام 2014، بينها العاصمة صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة، واستعادة مؤسسات الدولة، ومعالجة ملف المحتجزين السياسيين والمختطفين والأسرى، والبحث في خطوات استئناف العملية السياسية. وبموجب الخريطة، تتولى حكومة الوحدة الوطنية -سيكون الحوثيون وصالح شركاء رئيسين فيها- مسؤولية الإعداد لحوار سياسي يحدد الخطوات الضرورية للتوصل إلى حل سياسي شامل ومنها قانون الانتخابات، وتحديد مهام المؤسسات التي ستدير المرحلة الانتقالية وإنهاء مسودة الدستور، وفقا لبيان صحفي صادر عن المسؤول الأممي، في وقت سابق اليوم.

وانتقد مراقبون الخطوة التي قام بها ولد الشيخ، لحل النزاع اليمني، وقالوا إنها "لا تقضي على الأسباب التي أدت إلى الحرب، بل ترحلها، فهي خارطة لطريق غير معبّد ولا ملامح له.

ويرى نبيل الشرجبي، استاذ علم إدارة الأزمات الدولية في جامعة الحديدة الحكومية باليمن، أن "المبعوث الأممي، اتبع إستراتيجية هي أضعف ما قدمته الأمم المتحدة في ادارة الصراعات بالعالم، وظهر ضعيفاً ولا يمتلك القدرات".

وتابع الشرجبي "كان ولد الشيخ يطلب من الأطراف المتنازعة تقديم رؤاها، وقام باستخلاص خريطة، لم يكن لديه قدرة على طرح رؤىً جديدة تمكنه من طرح خريطة إستراتيجية مزمّنه".

وذكر أن الجميع متفق على تلك الرؤى التي طرحتها الخيرطة منذ اليوم الأول للمشاورات، لكنهم مختلفون على أي النقاط ستنفذ في المقام الأول، وكان يجب عليه جدولتها بشكل واضح.

ويعتقد الأكاديمي اليمني، أنه إذا كان المبعوث الأممي يتحدث عن القرار 2216 دون أن يسبق ذلك انسحاب للميليشيا من المدن وتسليم السلاح، فذلك يعد انتصاراً غير عادي للحوثيين، واعترافًا من المجتمع الدولي بانقلابهم، ولن تتمكن الحكومة الجديدة بعد ذلك من استلام الأسلحة والإشراف على الانسحاب، بل ستتحول إلى جماعة متمردة".

ومنذ انطلاق مشاورات الكويت في 21 نيسان الماضي، يؤكد الوفد الحكومي استعداده للدخول في شراكة مع الحوثيين وحزب صالح، ولكن بعد "إنهاء أسباب الانقلاب وانسحاب الميليشيا من المدن وتسليم السلاح الثقيل للدولة"، فيما يشترط وفد الحوثي وصالح، تشكيل حكومة وحدة وطنية في المقام الأول يكونون شركاء فيها وهي من تتولى ترتيب الانسحاب وتسليم السلاح الثقيل للدولة.

وعلى الرغم من إعلان المبعوث الأممي أن خارطة الطريق ستعيد الأمن إلى اليمن، وستشكل "بارقة أمل للشرق الأوسط" الذي يعيش تجاذبات سياسية إقليمية ودولية، حسب تعبيره، إلا أن مراقبون يرون أنها حل ترقيعي لتغطية فشل المشاورات.

ويرى مطيع دماج، وهو عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني، أن المجتمع الدولي لم يحسم أدواته في النزاع اليمني، وبدلاً من إعلان فشل المشاورات في تحقيق أي تقدم على مدى شهرين كاملين، كان لا بد من إنزال خارطة طريق أممية، تكون سببا لرفع المشاورات إلى ما بعد عيد الفطر المبارك.

ولفت دماج، وهو أيضا قيادي في الحزب الاشتراكي اليمني، في حديثٍ للأناضول، أن "هناك ترتيبات لدى المجتمع الدولي لقرار جديد لا يلغي 2216، ولكن يتجاوزه في بعض النقاط التي لم تستطع القوى على الأرض تنفيذها، فالأمم المتحدة تلجأ في عدد من البلدان إلى تفريغ قراراتها السابقة من مضمونها، وهذه حلول لا تصنع شيئا سوى نقل الصراع إلى أفق جديد".

وذكر، أن الخارطة ستكون"هشة" لان طرف الحرب الداخلي لا يسعى إلى سلام دائم في اليمن، والتسوية ستكون أبعد وأفشل وتعزز أسباب الحرب والطابع الاجتماعي للمعركة، متوقعا، أن تدخل المؤسسة الرئاسية في حالة شلل.

ولم تتطرق الخريطة الأممية، في ملامحها الأولية التي أفصح عنها المبعوث الأممي، إلى وضع مؤسسة الرئاسة، وهو ما جعل وفد (الحوثي وصالح في المشاورات )يسارع بعد ساعات إلى إعلان رفضه ضمنيا لها، وتأكيد تمسكه بالقضايا الجوهرية التي تناقشها المشاورات ومنها مؤسسة الرئاسة.

وفي المقابل، لم يصدر أي تعليق رسمي من وفد الحكومة اليمنية في المشاورات حول الخريطة الأممية، رغم طرح المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة، السفير خالد اليماني، مساء الثلاثاء، 4 نقاط، قال إن "خارطة الحل ينبغي أن تشملها".

وذكر اليماني، في كلمة له خلال جلسة الإحاطة المفتوحة حول الوضع اليمني "خريطة الحل المرتقبة يجب أن تشمل الانسحاب وتسليم السلاح الثقيل، والمتوسط للدولة في جميع مناطق الجمهورية، وخروج كافة ميليشيات الحوثي التي تم إلحاقها بالمؤسسات الأمنية والعسكرية، والغاء الإعلان الدستوري وكل الإجراءات التي ترتبت على ما يسمى باللجنة الثورية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com