أخبار

العراق.. انتهاكات واحتجاز للمدنيين في أماكن مجهولة بمعركة الفلوجة
تاريخ النشر: 02 يونيو 2016 14:53 GMT
تاريخ التحديث: 02 يونيو 2016 15:18 GMT

العراق.. انتهاكات واحتجاز للمدنيين في أماكن مجهولة بمعركة الفلوجة

رئيس مجلس النواب العراقي يقول إن هناك معلومات تشير إلى وجود تجاوزات ارتكبها أفراد في جهاز الشرطة ومتطوعون أدت إلى انتهاكات ضد المدنيين.

+A -A
المصدر: بغداد - إرم نيوز

قال رئيس مجلس النوّاب العراقي، سليم الجبوري اليوم الخميس، إن هناك معلومات تشير إلى انتهاكات ارتكبها أفراد الشرطة ضد مدنيين بالمناطق التي تشهد معارك ضد تنظيم داعش.

وأضاف في بيان ”هناك معلومات تشير إلى تجاوزات ارتكبها أفراد في جهاز الشرطة الاتحادية ومتطوعون أدت إلى انتهاكات ضد مدنيين“.

ودعا الجبوري، رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي إلى تعقب تلك الممارسات ومعالجتها بحزم وسرعة، تلافيا لتداعياتها وحفاظا على الانتصارات التي حققتها القوات العراقية.

وشدد على أهمية الحفاظ على حياة المدنيين ومسار الجانب الإنساني وتهيئة الممرات الآمنة بالسرعة الممكنة وتحييد المدنيين من نيران المعركة.

وفي الإطار ذاته، أتهم تحالف القوى، وهو أكبر كتلة سُنية بالبرلمان العراقي، القوات العراقية بعزل رجال الفلوجة عن نسائهم وأخذهم إلى جهة مجهولة.

وقال النائب عن اتحاد القوى فارس الفارس، في لقاء متلفز الخميس، إن القوات العراقية وبعد إجلائها العديد من الأسر من مدينة الفلوجة عبر الممرات التي أمنتها القطعات العسكرية، قامت بعزل رجال الفلوجة عن نسائهم وأخذهم إلى جهة مجهولة.

ودعا الفارس، القيادات العسكرية إلى إطلاق سراح الرجال من أبناء مدينة الفلوجة.

وبشأن مشاركة الحشد الشعبي في معارك الفلوجة، أوضح الفارس أن من يقوم بمعارك تحرير مدينة الفلوجة من تنظيم داعش هي قوات الجيش العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب والعشائر، مشيرًا إلى وجود تنسيق عال بين القيادات العسكرية والحشد الشعبي في معركة تحرير الفلوجة ومدن الأنبار الأخرى.

وتخوض القوات العراقية مسنودة بالعشائر والحشد الشعبي معارك ضارية منذ الاسبوع الماضي، ضد مسلحي داعش في محافظة الأنبار غرب العراق، بغية استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة التي تمثل معقل مسلحي التنظيم الذي أعلن في يونيو 2014 قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك